4 أسباب تجعل الحليب كامل الدسم أفضل لصحتك

الجريدة نت
2021-06-15T23:53:10+01:00
صحة وطب
الجريدة نت15 يونيو 2021
4 أسباب تجعل الحليب كامل الدسم أفضل لصحتك
إعداد: سامي حسين

يلجأ الكثيرون إلى تناول الحليب قليل أو منزوع الدسم لتجنب زيادة الوزن وظناً منهم أنه أفضل لصحتهم.

إلا أن الحليب كامل الدسم عادة ما يكون أفضل طعماً، ناهيك عن الفوائد العديدة التي يقدمها للجسم، وفيما يلي أهمها بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

يميل الحليب الزبادي كامل الدسم إلى احتواء سكر أقل
لم تكن الدهون عدوًا للأنظمة الغذائية الأمريكية حتى عام 1977. في ذلك الوقت تقريبًا، بدأت الحكومة في دفع الأنظمة الغذائية قليلة الدسم إلى الواجهة، مما أدى إلى التصنيع الشامل للمنتجات قليلة الدسم في الثمانينيات. وكان سبب هذا الجنون المضاد للدهون هو الاعتقاد بأن الدهون المشبعة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب، لكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن الأمر ليس كذلك بالضرورة.

وأوضحت أخصائية التغذية رهف البوشي لصحيفة هافينغتون بوست “غالبًا ما يخشى الناس الزبادي كامل الدسم بسبب محتواه من الدهون المشبعة وخطر زيادة مستويات الكوليسترول الضار. ومع ذلك، فإن البحث في هذا المجال غير حاسم ومتطور، مع وجود مجموعة من الأدلة التي تشير إلى وجود تأثير وقائي لمنتجات الألبان كاملة الدسم على أمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بمرض السكري”.

وأوضحت البوتشي أن الحليب الزبادي قليل الدسم يحتوي أحيانًا على نسبة أعلى من السكر لاستيعاب الطعم قليل الدسم، مما يجعل الناس يشعرون بعدم الرضا (وقد يؤدي ذلك إلى إضافة المزيد من السكر).

من غير المرجح أن يؤدي الزبادي كامل الدسم إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم
عند تناول الزبادي كامل الدسم بدلًا من الأنواع التي تحتوي على المزيد من السكر، مثل للبن بنكهة الفاكهة، فمن غير المرجح أن تعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الدم. وقالت لورين شارب، أخصائية التغذية المسجلة في فيلادلفيا “إذا كنت تتناول الزبادي المنكه، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل أكبر، مما يؤدي إلى مزيد من الانهيار لاحقًا”.

وعلى الرغم من وجود العديد من خيارات الزبادي في متجر البقالة، إلا أن بعض الأنواع ستبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول بكثير من غيرها. وعند الانهيار بعد ارتفاع نسبة السكر في الدم، فمن المرجح أن يكون لديك الرغبة الشديدة في تناول أقرب الوجبات الخفيفة. بدلًا من تناول الزبادي المنكه، ضع في اعتبارك إضافة القليل من العسل أو بعض الفاكهة الطازجة إلى الزبادي العادي.

ومن المهم ملاحظة أنه حتى الزبادي العادي كامل الدسم يحتوي على السكر، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب على حوالي 12 جرامًا من اللاكتوز الطبيعي، بغض النظر عما إذا كان ذلك كوبًا من منتجات الألبان، أو كوبًا من الزبادي، أو كوبًا من الحليب.

يحد الزبادي كامل الدسم من شهيتك لفترة أطول
من الفوائد الأخرى لتناول الزبادي المصنوع من الحليب كامل الدسم أنه من المرجح أن تشعر بالشبع لفترة أطول من تناول الزبادي قليل الدسم أو الخالي من الدسم. ويمكن أن يمنحك كوب من الزبادي اليوناني العادي ما يصل إلى 20 جرامًا من البروتين لكل حصة غذائية. لذلك ستحصل حقًا على الكثير من البروتين.

طعم الحليب الزبادي كامل الدسم أفضل
كما وجد أحد الباحثين في جامعة ستانفورد، قد يكون من الأسهل اتخاذ خيارات غذائية مغذية عندما تأكل ما يكون طعمه لذيذًا، فالزبادي كامل الدسم غني ولذيذ ومتعدد الاستخدامات ومغذي.

ومن الناحية الغذائية، لا يختلف الزبادي المصنوع من الحليب كامل الدسم كثيرًا عن الزبادي العادي قليل الدسم أو الخالي من الدسم، فلديه نفس الكمية من البروتين والبروبيوتيك. لكن محتوى الدهون في الحليب الزبادي كامل الدسم يجعلك أقل عرضة للوصول إلى الوجبات السريعة لاحقًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليق واحد