في 3 مجالات.. المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات مشتركة

الجريدة نت
2021-08-12T01:03:12+01:00
سياسة
الجريدة نت11 أغسطس 2021
في 3 مجالات.. المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات مشتركة

وقعت المغرب وإسرائيل، اليوم الأربعاء، اتفاقيات مشتركة، في مجالات التعاون السياسي والثقافة والسياحة.

وقال ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، إن استئناف علاقاتنا مع إسرائيل يعكس رغبة الملك محمد السادس، بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية وإسرائيل.

وشدد بوريطة على أن الملك محمد السادس، يرى أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، منوها إلى أن هناك حاجة ماسة لإعادة بناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين والحفاظ على مبدأ حل الدولتين.

ولفت بوريطة إلى أن الملك محمد السادس يؤكد على الطابع الخاص والفريد لمدينة القدس باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية وللأديان السماوية الثلاثة، وأن المغرب يؤيد العودة السريعة للمفاوضات الجدية والمباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جانبه، عبر يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي، عن امتنانه لرؤية الملك محمد السادس الشجاعة للعلاقات بين إسرائيل والمغرب.

وشدد لابيد في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المغربي، على أن الصداقة بين مع المغرب قائمة على التواصل والسعي لحل النزاعات.

ووقع المغرب وإسرائيل 3 اتفاقيات في مجالات الثقافة والسياحة والتعاون السياسي، وذلك في أعقاب مشاورات ثنائية بين وزيري الخارجية المغربي والإسرائيلي، حيث وصل الأخير إلى مدينة الرباط، اليوم الأربعاء.

تشاور سياسي

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي بين البلدين، والتي تهدف إلى المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلديــن.

وتهدف المذكرة أيضاً إلى إجراء الطرفين لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية.

ومن شأن هذه المذكرة أن تساهم في تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية.

وستشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

تعاون ثقافي وشبابي

ووقع الجانبان أيضاً اتفاقا خاص بالتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل.

هذا الاتفاق حدد الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان، على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يساهم في تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما.

خدمات جوية

أما الاتفاق الثاني، فيركز على تعزيز الخدمات الجوية بين الحكومة المغربية وحكـومة دولة إسرائيل.

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين، كما يرمي إلى تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران.

ويهدف أيضاً إلى إقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة، بالإضافة إلى ضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان