طالبان في كابل.. وإعلان “الإمارة” قريباً

الجريدة نت
2021-08-16T00:03:06+01:00
عربي ودولي
الجريدة نت15 أغسطس 2021
طالبان في كابل.. وإعلان “الإمارة” قريباً
الجريدة نت - وكالات

في تطور سريع للأحداث في أفغانستان، دخل مقاتلو حركة طالبان المتشددة العاصمة كابل، مساء الأحد، بعد إعلان مسؤولين أن الرئيس أشرف غني غادر البلاد.

وأعلنت حركة طالبان مساء الأحد، سيطرتها على معظم المناطق المحيطة بضواحي العاصمة، والقصر الرئاسي، مؤكدة أنها تسعى للسيطرة على السلطة سلمياً بدون مواجهات مسلحة، مبررة دخول قواتها إلى كابل لـ”ضمان الأمن ومنع عمليات النهب” بعد انسحاب الأمن الحكومي.

وبعد مغادرته بساعات، أكد غني أنه غادر البلاد لتجنب إراقة الدماء وحدوث اشتباكات مع طالبان كانت ستعرض حياة الملايين من سكان كابول للخطر.

وفي غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في الحركة المتشددة أنها ستعلن إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي قريباً.

وذكرت وسائل إعلام أفغانية إن عدة انفجارات سُمع دويها في كابول وسط استمرار حالة من الغموض في أعقاب دخول مسلحي حركة طالبان، لكنها نقلت عن شهود عيان قولهم إن الأجواء هادئة بوجه عام لكن نقاط التفتيش التابعة للشرطة باتت بدون أفراد بعد أن تم حل قوات الأمن.

وأعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أنه سيعقد الإثنين اجتماعاً عاجلاً لمناقشة التطورات في الدولة الآسيوية، يتضمن مداخلة مقتضبة من السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

إجلاء الدبلوماسيين
ودفعت هذه التطورات السفير الأمريكي لدى أفغانستان، إلى مغادرة مقر السفارة في كابل، متوجها إلى مطار حامد كرزاي الدولي، لأجل مغادرة البلاد، في حين أكد مسؤول أمريكي أن بلاده ستواصل حماية المطار، بعد تقدم قوات طالبان، في حين جرى نقل الدبلوماسيين الأمريكيين إلى المطار باستخدام مروحيات.

وأعلن وزير الخارجية الألماني أن بلاده تبدأ مساء الأحد عملية إجلاء أفراد طاقمها الدبلوماسي من سفارتها في كابول والموجودين حالياً في مطار العاصمة الأفغانية.

كما طالبت دول عربية وأجنبية أخرى رعاياها إلى مغادرة أفغانستان فوراً.

وعلى النقيض من ذلك، أعلنت وروسيا أنها لا تنوي إخلاء سفارتها في كابول، فيما قالت تركيا إن سفارتها مستمرة بأداء عملها.

وأعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية زامير غابولوف عن استعداد بلاده للعمل مع الحكومة الانتقالية.

20218152018584906Y - الجريدة نت

طالبان تحتفل بـ “النصر” في القصر الرئاسي

أظهرت مشاهد متلفزة عشرات من مقاتلي حركة طالبان يسيطرون على القصر الرئاسي في كابول ويحتفلون بانتصارهم على الحكومة الأفغانية.

وعقد قادة من طالبان مؤتمراً صحفياً في القصر الرئاسي في كابول، فيما أظهرت لقطات تلفزيونية سيطرة الحركة على التلفزيون الحكومي.

وأظهر مقطع مصور نشرته قناة العربية أحد عناصر حركة طالبان، وهو يتحدث عبر القناة الحكومية، مطالباً المواطنين في جميع المناطق بالهدوء.

وقال أحد المتمردين: “بلادنا تحررت والمجاهدون انتصروا في أفغانستان”.

وسيطر المقاتلون على القصر بعد فرار الرئيس أشرف غني الذي أقر بـ”انتصار” طالبان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان