فرنسا تسجل 27 وفاة جديدة بكورونا بريطانيا تسجل 22 وفاة بفيروس كورونا الملك يترأس مجلسا للوزراء وزارة الصحة تعلن تسجيل 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة وفاة أسير فلسطيني من قطاع غزة داخل سجن إسرائيلي ميركل: لا غنى عن وضع الكمامات لمكافحة كورونا فاس .. إشهار السلاح لتوقيف 4 أشخاص بسبب إحداث الفوضى بالشارع العام أكاديمية الدارالبيضاء - سطات: ضبط 138 حالة غش خلال المحطة الأولى من امتحانات الباكلوريا استئناف صيد الأخطبوط بالدائرة البحرية لآسفي إصابة وزيرة الصحة البوليفية بكورونا

الرئيسية | ثقافة وفن | رحيل المخرج المسرحي عبد الصمد دينية

رحيل المخرج المسرحي عبد الصمد دينية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رحيل المخرج المسرحي عبد الصمد دينية
 

نعت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية المخرج المسرحي الكبير الأستاذ عبد الصمد دينية، الذي وافته المنية ليلة الثلاثاء -الأربعاء بإحدى مصحات الرباط .

ويعتبر الفقيد واحدا من رواد الإخراج المسرحي بالمغرب وأحد وجوهه البارزة الذين كان لهم إسهام كبير في الحركة المسرحية المغربية إبداعا وتكوينا وتأطيرا.

وقد ترك الراحل بصمة فنية وتاريخية بالعديد من أعماله، في المسرح والسينما والتراث الشعبي، وتتميز أعماله بأسلوب إخراجي مبتكر يساهم في خلق فرجة مسرحية ينجذب لها الجمهور .

ومن بين أعمال الراحل “رياض العشاق” ذلك العرض المسرحي الكوميدي الذي أعاد “دينية” للإخراج مرة أخرى بعد غياب دام لسنوات عدة، والذي قدمته فرقة المسرح المفتوح، بالتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، وذلك بمناسبة افتتاح الموسم المسرحي 2012 – 2013 .

وأخرج الراحل “دينية” العديد من الأعمال المسرحية لفرقة المعمورة من بينها: “عطيل”، “الشرع عطانا أربعة”، “ولي الله”، “القوق في الصندوق، “رياض العشاق” وغيرها، بالإضافة إلى إخراجه لمجموعة من السلسلات الكوميدية “السيتكومات” من بينها سلسلة “الخواتات”، والجزء الثاني من سلسلة “لالة فاطمة”.

كما شارك في إخراج العديد من الحفلات الكبرى، والمهرجانات الفنية من بينها مهرجان الفنون الشعبية بمراكش.

مجموع المشاهدات: 137 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع