الرئيسية | ثقافة وفن | إختتام المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

إختتام المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

بواسطة المشاهدات: 109 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إختتام المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

مكناس 22 مارس 2018 – اختتمت فعاليات النسخة 17 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، ليلة الأربعاء 21 مارس 2018 في جو مرح وودي، بعد ستة أيام من عروض أفلام التحريك وورشات التكوين واللقاءات.
واحتفت هذه النسخة بالمرأة عبر تكريم ضيفة الشرف المخرجة الأمريكية "بريندا تشابمان" وتقديم "دروس السينما" من طرف الضيفان الاستثنائيان "سوناو كاتابوتشي" من اليابان و"كارلوس سالدانا" البرازيلي والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد كلا من السيد "ماردوشي ديفيكو" رئيس "مؤسسة عائشة" والسيد "آلان ميو" مدير المعهد الفرنسي، على الطابع الاستثنائي لنسخة 2018، التي تميزت ببرمجة فريدة، تخللتها عروض حصرية وغير مسبوقة،  بحضور كم هائل من مهنيي سينما التحريك المشهورين عالميا فضلا عن الإقبال الكبير من قبل جمهور شغوف بهذا الفن من مختلف الأعمار.
وفي حصيلة نسخة هذه السنة، فقد تابع أزيد من 6000 من الحضور عدد هائل من العروض غير المسبوقة، مثل فيلم "بارفانا، طفولة في أفغانستان"، في عرض أولي بالمغرب.
وتابع أكثر من 8000 من أطفال المدارس عروضا للأفلام. وفي إطار برنامج فيكام المغرب، الذي يمتد إلى غاية 30 مارس 2018، يتوقع أن يصل عدد المشاهدين لمختلف العروض المبرمجة في سائر مراكز المعهد الفرنسي، إلى 12000 مشاهد.
في المجموع، تستهدف مختلف التظاهرات استقطاب ما يزيد عن 30000 زائر.
وبخصوص سجل جوائز "فيكام" عادت الجائزة الكبرى للجنة التحكيم، المشكلة خصيصا من النساء، إلى "نادية مانكوليني" عن فيلمها القصير "Torre"، مع التذكير إلى أن هذه الجنة تترأسها المخرجة الفرنسية "سيلين سياما" وتتكون من الفنانة والرسامة المغربية "زينب بنجلون" والمخرجة الفرنسية الهولندية "مونيك رونو".
عادت جائزة "الإشادة الخاصة من لجنة التحكيم" إلى "إيلودي ديرمانج" عن فيلمها القصير "Intimity". أما جائزة الجمهور فعادت بالتساوي إلى جيل كوفليي عن فيلم "  (Fool Time) Job، "وأيام" للمخرجة المغربية "صوفيا الخياري.
وحاز كل من فيلم "Tapettes" لـ"ألكسيس فاندرسميسن" وفيلم "La Mort, Père et fils" لـ"دينيس فالكنويتز" و"وينشلوس"، بالتوالي على جائزة أحسن أفلام الطلبة وجائزة لجنة التحكيم الشابة.
في المقابل، وفي فئة الأفلام الطويلة، حاز "سوناو كاتابوتشي"، عن تحفته "Dans un recoin de ce monde"، على جائزة أحسن فيلم طويل، بينما عادت جائزة الجمهور إلى "أوليفي كوسو" عن فيلمه "Un homme est mort".
وكعادتها ستمتد نسخة "فيكام" لتمكن أزيد من 1500 مشاهد من متابعة عروض إضافية مبرمجة خلال نهاية هذا الأسبوع.
 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

المزيد في ثقافة وفن

استطلاع الرأي: تصويت
ما رايك فى الموقع
تابعنا على الفيسبوك