الرئيسية | ثقافة وفن | الفنـان التشــكيلي عبد الواحـد عيسـى ل"الجــر يدة نت"

الفنـان التشــكيلي عبد الواحـد عيسـى ل"الجــر يدة نت"

بواسطة المشاهدات: 121 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنـان التشــكيلي  عبد الواحـد عيسـى ل"الجــر يدة نت"

تستضيف "الجريدة .نت " ،الفنان التشكيلي المتميز عبد الواحد  عيسى الذي عشق هذا الفن الراقي منذ الطفولة ، بدأت تجربته هاويا  ثم محترفا في إطار الخلق والابـداع.


س : متى بدأ الفنان عيسى عبد الواحد  مســـــــــــــــــاره الفنـــــــــــــي؟؟


أولا في البداية  أود أن أشكر الصحفي مصطفى بوبكر على هذه المبادرة الاعلامية التي كنت أطمح دائما الحديث في وسيلة إعلامية معينة ، والشكر موصول  لمدير الجريدة والساهرين عليها ، أما سؤالكم عن بداية مساري الفني، فهي بداية متوقفة على الطفولة ، بمعنى اخر ،فإني فطري التكوين ، وكذلك عصامي التكوين.


س :  إلى أي مدرسة ينتمي الفنان عيسى عبد الواحد؟؟


إنني أتبنى المدرسة الواقعية ، هذه المدرسة التي تعبر عن الواقعية في كل شيء ، في التصور في الايحاء  في القراءة لكل لوحة ، لأن المدرسة الواقعية بعيدة عن كل ماهو مبهم  فهي بعيدة عن الضبابية والغموض.


س: ما هي أهم الأنشطة التي بصمت تجربة وقدرات الفنان عيسى عبد الــواحــد ؟؟


لقد شاركت في العديد من المعارض ففي سنة 1971 شاركت بمعرض جماعي بالرباط
وفي سنة 1983 – 1984 شاركت  في ورش دائم للفنون التشكيلية بإعدادية النهضة بفكيك ، كما في معرض الصناعة التقليدية خلال الاسبوع الثقافي بفجيج  ، كما كانت لي عدة محطات فنية بثانوية مولاي رشيد بفكيك كذلك وبركان تزامنا مع المدن التي اشتغلت فيها  كمؤطر تربوي
كما كانت لي خلال شهر ماي من سنة 2018 مشاركة بوجدة خلال الايام الاشعاعية لفكيك بمدينة وجدة بالمركز الدراسات والبحوث الانسانية ، ثم مشاركة بمناسبة الدورة الثانية عشرة لمهرجان فنون أو ثقافات الواحات بفكيك أيام 11 12 13 ماي كما سبقت الاشارة.


س : الى أي حد يمكن اعتبار الفن التشكيلي بفكيك له نضجه الفني وقابليته  على المستوى الجهوي  ؟؟


إن المسار الفني ، وخاصة الفن التشكيلي بفكيك أضحى له وقع خاص بحكم أن مدينة فكيك من تاريخها العريق يتضح أن الفن التشكيلي بالمدينة متجدر بحكم الرسومات والنقوش التي توجد في أماكن معينة من المدينة ، بمعنى هناك وعي فني وهناك طاقات ، يكفي العناية بها وتشجيعها ، أما على المستوى الجهوي وخاصة بوجدة ، فإن هذا الفن أصبح مطلوبا ، وهناك  فضاءات للعرض وهناك عدة فنانين يتبنون مدارس كثيرة ومختلفة ، بمعنى هناك نضج فني على الصعيد المحلي والجهوي والوطني.


س : كلمــة أخيــرة


إنني أجدد الشكر للصحفي مصطفى بوبكر ولطاقم "الجريدة .نت "،وكل العاملين في المجال الاعلامي بكل أطيافه ، كما أشكر  الساهرين على الجانب الثقافي وخاصة المدير الجهوي لوزارة الثقافة والاتصال السيد عمر عبـــــو، والسيد محمد هكو الرئيس لجماعة فكيك ،  كما أنني أطمج حاليا خاصة بعد إحالتي على التقاعد ، فإنني أطمح في مسار فني محترف لأن هذا المجال هو المجال الذي أجد فيه نفسي على المستوى الفني والابداعي.

أجرى الحوار : مصطفى بوبكر

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

استطلاع الرأي: تصويت

ما رايك فى ملاعب القرب

تابعنا على الفيسبوك