الرئيسية | ثقافة وفن | تكريم المخرجة البلجيكية فاردا في مهرجان الفيلم بمراكش

تكريم المخرجة البلجيكية فاردا في مهرجان الفيلم بمراكش

بواسطة المشاهدات: 137 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تكريم المخرجة البلجيكية فاردا في مهرجان الفيلم بمراكش

حظيت المخرجة البلجيكية اغنيس فاردا، البالغة من العمر 90 عاما، ، بتكريم استثنائي، مساء أمس الأحد، على هامش فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
وفي تقديم لمسارها، قال المندوب العام لمهرجان «كان» السينمائي، إن فاردا «تمكنت من التميز بسينما خاصة بها طوال هذه السنوات»، مضيفا أن أغنيس فاردا تعد «ذاكرة للمسرح والسينما».
وتابع المتحدث خلال حفل التحكيم الذي حضره أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الدولي لمراكش وكذا أعضاء مؤسسة المهرجان، (تابع) أن فاردا «كانت دوما صوت الأطفال والشيوخ والشعوب».
وتحدثت المخرجة أغنيس فاردا عن ما وصفته بـ «مبادئها» التي تدافع عنها في أعمالها السينمائية والفوتوغرافية والتي تنتصر للإنسانية وحقوق الانسان، مردفة «تواجهنا صعوبات في هذه الحياة ونحن واعون بها لكن هذا لا يمنعنا من المحاولة والدفاع على مبادئنا والمحافظة عليها وهذه هي المواقف التي أدافع عنها».
وكانت فاردا عضوا مهما ضمن مخرجي «الموجة الفرنسية الجديدة» في ستينات القرن الماضي، ومن الأفلام التي أخرجتها «كليو» و«السعادة» و«مخلوقات». وكانت فاردا عضوا مهما من مخرجي "الموجة الفرنسية الجديدة" في ستينات القرن الماضي،وأول امرأة تحصل على جائزة الأوسكار الفخرية، ومن الأفلام التي أخرجتها "كليو" و"السعادة" و"مخلوقات".
وأخرجت فاردا أفلاما مهمة طوال مسيرتها المهنية منها «المشرد» في عام 1985 و«مئة ليلة وليلة» وكذلك «شواطئ أنييس» في عام 2008.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

استطلاع الرأي: تصويت

ما رايك فى ملاعب القرب

تابعنا على الفيسبوك