الرئيسية | ثقافة وفن | “الهاكا” تعاقب القناة الأولى بسبب المس بكرامة متباري

“الهاكا” تعاقب القناة الأولى بسبب المس بكرامة متباري

بواسطة المشاهدات: 45 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
“الهاكا” تعاقب القناة الأولى بسبب المس بكرامة متباري

حسمت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري الجدل بخصوص سكيتش الكوميدي عبد الله بركاوي، الملق بـ”كحلوش”، المؤهل لنهائي برنامج إكتشاف المواهب الكوميدية “STAND UP” الذي تبثه القناة الاولى التابعة للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة SNRT.
وقضى مقرر صادر عن المجلس الاعلى للهيأة، بـ”توجيه إنذار للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لعدم احترامها المتضيات الجاري بها العمل، ولا سيما المرتبطة بالكرامة الانسانية”.
وحسب المصدر ذاته، فقد أجابت الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة على إستفسار الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، فإنها اعتبرت إستعمال كلمة “كحلوش” لغرض الهزل فقط، وتندرج في اطار السخرية الذاتية ولم يتجاوز بذلك القواعد المؤطرة لحرية التعبير.
ووفق الوثيقة نفسها، فيعتبر “المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن استعمال نعت (كحلوش) بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كإسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته، والذي تم ربطه من جهة بالشخصية التي تقمصها، والمتمثلة في في مهاجر من جنوب الصحراء كما تم استعماله اثناء العرض” مضيفا “بإستعمال لكنة (كاريكاتورية)، ومن جهة أخرى رد لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر باللقب ذاته، ليتعدى بذلك الطابع الكوميدي الى السخرية والاستهزاء، مما يشكل اذا سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، وما يجعل كذلك هذا المضمون مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيمية  المتعلقة بالكرامة الانسانية”.
إلى ذلك اعتبرت جمعية حقوقية أن لقب "كحلوش" الذي تم إطلاقه على المشارك عبد الله البركاوي الذي ينحدر من مدينة زاكورة يعتبر ذو حمولة تمييزية وتحقيرية، كونها تهين شخصا بسبب أصله وانتمائه أو عدم انتمائه إلى عرق معين.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

شاشة الجريدة نت

استطلاع الرأي: تصويت

ما رايك فى ملاعب القرب

تابعنا على الفيسبوك