كورونا حول العالم.. 6.4 ملايين إصابة وأكثر من 382 ألف وفاة 1079 إصابة جديدة و36 وفاة بكورونا في مصر واشنطن تحظر تحليق الطائرات الصينية في الأجواء الأمريكية "سناب شات" يتوقف عن الترويج لمنشورات ترامب وزارة الصحة ..تسجيل 56 إصابة جديدة بكورونا في المغرب والعدد الإجمالي 7922 الاتحاد الأوروبي: فيروس كورونا لا يمثل خطراً جسيماً على العاملين شرطي يشهر السلاح الوظيفي لتوقيف جانح في فلعة السراغنة لهذا السبب يجب تخزين التفاح في الثلاجة رحيل المخرج المسرحي عبد الصمد دينية جهاز أتلتيكو مدريد الفني يفقد عنصراً مهماً
الرئيسية | إقتصاد | كورونا.. الإجراءات البنكية ستضمن سداد القروض من قبل المقاولات

كورونا.. الإجراءات البنكية ستضمن سداد القروض من قبل المقاولات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كورونا.. الإجراءات البنكية ستضمن سداد القروض من قبل المقاولات
 

أكد رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا و الصغيرة والمتوسطة ،السيد عبد الله الفركي، أن الإجراءات التي اتخذتها الأبناك المغربية للتخفيف من تأثير جائحة كوفيد -19 على المقاولات ستساعد على ضمان سداد القروض على المدى القصير من قبل المقاولات .
وأبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء أن هذه الإجراءات ، التي تهم دعم الشركات والأسر ، تأتي عقب تنامي مخاطر توقف المقاولات عن التسديد بسبب آثار الأزمة الصحية التي خلفها تفشي فيروس كورونا المستجد .

ويرى السيد الفركي أن المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة لن تتمكن من سداد قروضها بعد ثلاثة أشهر في حالة انتهاء انتشار الوباء في نهاية أبريل الجاري، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “هذه المقاولات ستستأنف عملها بشكل بطيئ مما يتطلب عدة أشهر للعودة إلى وضعها الطبيعي “.

وبخصوص آلية (ضمان أوكسجين) التي أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مؤخرا عن عن إحداثها ، أوضح المتحدث أن هذه الأخيرة تهدف إلى تغطية تكاليف التشغيل للشركات المتضررة ، ولا سيما الإيجار والرواتب ، داعيا بهذه المناسبة إلى الانكباب ايضا على المقاولات التي توقفت أنشطتها خلال هذه الفترة.

وخلص إلى أنه تم إجراء دراسة ميدانية تهم المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة و المقاولون الذاتيون وكذلك مع التعاونيات من أجل قياس آثار جائحة كوفيد -19 على أنشطتهم، مشيرا الى أن نتائج هذه الدراسة ستنشر في الأيام القادمة.

وكانت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قد أعلنت أنها ستشرع ابتداء من يوم 30 مارس الماضي في تفعيل الاجراءات التي اتخذتها الأبناك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19.

وأوضحت أن هذه الإجراءات تشمل، بناء على طلب من الزبون، تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة و”الليزينغ”، ابتداء من شهر مارس الماضي وحتى شهر يونيو المقبل، بدون أن يترتب عن ذلك أي مصاريف أو غرامات عن التأخير، علاوة عن إحداث خط ائتمان إضافي لنفقات التسيير بالنسبة للمقاولات المتضررة، قابلة للاسترداد في أجل أقصاه 31 دجنبر 2020.

مجموع المشاهدات: 153 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع