الرئيسية | إقتصاد | مباحثات للاتفاق على التجارة التفضيلية بين المغرب وإندونيسيا

مباحثات للاتفاق على التجارة التفضيلية بين المغرب وإندونيسيا

بواسطة المشاهدات: 45 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مباحثات للاتفاق على التجارة التفضيلية بين المغرب وإندونيسيا

عقد نائب وزير الخارجية الإندونيسي إيه فاشير والسيدة مونية بوستة كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية امس الجمعة باندونيسيا مناقشات في الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين إندونيسيا والمغرب.
ووفق ما نقلته صحيفة جاكارتا بوست  فان اندونيسيا والمغرب اتفقوا على اطلاق مفاوضات بشأن اتفاق التجارة التفضيلية في جاكرتا الشهر المقبل لتوسيع التجارة الثنائية.
وقد ناقش  كل من ايه فاشير و مونيا بوستة عملية مشاركة منطقة التجارة التفضيلية فى الدورة الثانية للجنة المشتركة بين اندونيسيا والمغرب،وقال فاشير في بيان صحفي "نناقش قضايا واسعة النطاق نحو توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين بما في ذلك التجارة. وتعتبر اندونيسيا السوق الشمال افريقيا سوقا غير تقليدي ومهم للغاية." واضاف : "في القطاع الصناعي ، وبخلاف مذكرة التفاهم ، اتفق البلدان على خطة للتعاون الاستثماري في إندونيسيا لإنتاج الأسمدة و لدى المغرب احتياطي كبير من الفوسفات الذي نحتاج إليه كمواد أساسية للأسمدة".
واقترحت إندونيسيا مناقشة  مفاوضات منطقة التجارة التفضيلية للبدء في نوفمبر 2018 ، ومن المتوقع الانتهاء من عملية المفاوضات في غضون عام.وقال فشير إنه مع اتفاق بين كل من إندونيسيا والمغرب ، سيكون هناك عمل مشترك مكثف بين رجال الأعمال في البلدين.يمكن للمغرب أن يكون بمثابة بوابة للسوق الأفريقية الكبرى.
وبحسب الصحيفة فقد بلغت قيمة التجارة بين إندونيسيا والمغرب 154.8 مليون دولار أمريكي في عام 2017 مع تصدير إندونيسيا سلع بقيمة 86 مليون دولار واستيراد سلع بقيمة 68.8 مليون دولار من هذا البلد.
بدورها رحبت مونيا بوستة باقتراح منطقة التجارة التفضيلية فى اندونيسيا  وكشفت في تصريحات اعلامية ان هذا التعاون يوفربوابة جديدة للاقتصاد المغربي .
وتتوخى الحكومة المغربية أن تدفع باتجاه الترويج لمشروعات الاستثمار في مختلف القطاعات بما في ذلك الغذاء والأسمدة والسياحة وصناعة السيارات والبناء.
بالإضافة إلى منطقة التجارة التفضيلية ، يعمل البلدان على وضع اللمسات الأخيرة على عدد من الاتفاقيات الثنائية لتعزيز العلاقات التجارية مثل الاتفاق على التوحيد القياسي وشهادات الحلال ، والسفن التجارية ومذكرة التفاهم (MoU) بشأن التعاون الزراعي ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الصناعي و مذكرة تفاهم حول التعاون في المشاريع الصغيرة والمتوسطة (UKM).

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

استطلاع الرأي: تصويت

ما رايك فى ملاعب القرب

تابعنا على الفيسبوك