الرئيسية | عربي ودولي | أثيوبيا تعلن حالة الطوارئ في البلاد

أثيوبيا تعلن حالة الطوارئ في البلاد

بواسطة المشاهدات: 109 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أثيوبيا تعلن حالة الطوارئ في البلاد

أعلنت الحكومة الأثيوبية، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ بأثر فوري، وذلك غداة استقالة رئيس الوزراء هايلي ميريام ديسالين، حسب ما أفاد التلفزيون العام.

وقال مقدم نشرة التلفزيون وهو يتلو بياناً رسمياً للحكومة: "في ختام اجتماع لمجلس الوزراء اليوم أعلنت حالة الطوارئ بداية من الآن".


ولم تعرف حتى الآن مدة سريان حالة الطوارئ.

وأضاف بيان الحكومة: "بغرض التمكن من حماية النظام الدستوري، بات فرض حالة الطوارئ ضرورياً".

ويأتي هذا الإعلان غداة الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء الذي يستمر في تصريف شؤون الحكومة لحين تعيين خلف له. ولم يعرف موعد هذا التعيين.

وشهدت أثيوبيا في 2015 و2016 أكبر تظاهرات مناهضة للحكومة منذ 25 عاماً. وخلف قمعها 940 قتيلاً على الأقل بحسب اللجنة الأثيوبية لحقوق الإنسان المرتبطة بالحكومة.

ولم يعد الهدوء حينها إلا بعد فرض حالة الطوارئ بين أكتوبر(تشرين الأول) 2016 وأغسطس(آب) 2017 رغم انطلاق بعض التظاهرات أحياناً.

وتعكس التظاهرات أساساً تململ إثنيتي الأورومو (جنوب وغرب) والأمهرة (شمال) وهما الأكبر في البلاد، ما يعتبرونه حضوراً مبالغاً فيه لأقلية التيغري في الجبهة الحاكمة في البلاد بلا منازع منذ 1991 وبشكل عام احتجاجاً على التضييق على الحريات الفردية وانعدام التوازن في توزيع الثروات.

وأفرجت السلطات الأثيوبية في الآونة الأخيرة عن مئات المعتقلين بينهم معارضون وصحافيون، وتخلت عن ملاحقات إثر وعود من رئيس الوزراء في 3 يناير(كانون الثاني) 2018 بالإفراج عن بعض السياسيين بهدف "تحسن التوافق الوطني".

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

المزيد في عربي ودولي

استطلاع الرأي: تصويت
ما رايك فى الموقع
تابعنا على الفيسبوك