الرئيسية | عربي ودولي | قطر توقف صحفييْن وتتبرأ من نشر فيديو حول الهولوكوست يدين اليهود

قطر توقف صحفييْن وتتبرأ من نشر فيديو حول الهولوكوست يدين اليهود

بواسطة المشاهدات: 174 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قطر توقف صحفييْن وتتبرأ من نشر فيديو حول الهولوكوست يدين اليهود

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن شبكة الجزيرة القطرية اتخذت إجراءات تأديبية ضد اثنين من صحفييها أنتجا مادة مصورة عن المحرقة قالا فيها إن اليهود استفادوا من قضية المحرقة لكسب المال.

جاء ذلك كرد فعل سريع من جانب القناة القطرية، مقررة حذف المقطع المصور الذي أنتجته +AJ عربي التابعة، بدعوى مخالفته المعايير التحريرية المعتمدة من قِبل الشبكة، بعدما احتجت وزارة الخارجية الإسرائيلية،التي وصفت الفيديو بأنه «أسوأ أنواع الشر».

وكانت شبكة الجزيرة قد نشرت فيديو قصيرًا عن المحرقة وأثرها في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الأمر الذي أثار غضب الإسرائيليين، وتمثل ذلك في إصدار بيان عن خارجيتهم وصف فيه الفيديو بالكاذب والمعادي للسامية.

وأشار الفيديو القصير  إلى أن الاضطهاد الممنهج لم يقتصر على اليهود، لكن بسبب امتلاكهم “موارد مالية”، وقدرتهم على الوصول إلى “مؤسسات إعلامية” تمكّنوا من تسليط الضوء على معاناتهم، معتبرا أن اليهود استفادوا من قضية المحرقة لكسب المال.

ونشرت القناة القطرية تغريدة على حسابها للعلاقات العامة، جاء مضمونها:  “حذفت شبكة الجزيرة الإعلامية مقطعًا مصورًا من إنتاج قناة +AJ عربي لمخالفته المعايير التحريرية المعتمدة من قِبل الشبكة”.

وقالت قناة i24 الإسرائيلية، إن ”الجزيرة قامت بحذف الفيديو، بعد أن ردت وزارة الخارجية الإسرائيلية عبر حسابها على فيس بوك، على مقطع الفيديو“.

وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية، عمانويل نحشون بموقف قناة الجزيرة بعد حذف الفيديو
القناة القطرية تتبرأ

لم تقف القناة القطرية عند ذلك الحد، وإنما قررت وقف اثنين من صحفييها عن العمل، ووصل الأمر إلى تبرؤ المدير التنفيذي للقطاع الرقمي بالشبكة  الدكتور ياسر بشر منه، قائلاً إن المقطع المصور تضمن إساءة واضحة، وإن الشبكة تتبرأ منه ولا تقبل بنشر مثل هذا المحتوى على منصاتها وقنواتها الرقمية”.

كما أعلن في رسالة داخلية عن برنامج تدريبي إلزامي يعزز الوعي بحساسية بعض القضايا لدى منتجي المحتوى الرقمي للشبكة”، بحسب بيان للأخيرة.

وقالت مديرة القنوات الرقمية التابعة للشبكة  ديمة الخطيب، إنه تم إنتاج الفيديو من دون الإشراف التحريري اللازم.

وأضافت أنه تتم مراجعة ضوابط الإنتاج والنشر لضمان عدم خروج أي مادة عن المسار المعتمد في أي ظرف كان”.
الرضوخ لإسرائيل

الموقف الذي اتخذته إدارة القناة القطرية، دفع عددا كبيرا من المغردين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى اعتبار ذلك بمثابة رضوخ لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأرجع الباحث السياسي مشعل النامي حذف القناة مقطع الفيديو إلى تسببه في غضب إسرائيل، وقال في تغريدة له على تويتر:  “قناة الجزيرةAj+ حذفت مقطعًا، كانت قد نشرته اليوم عن الهولوكوست بعد أن أغضب إسرائيل، وردت عليه الخارجية الإسرائيلية.. الجزيرة لا تستقوي إلا على الدول العربية فقط؛ لأنها مشروع لهدم الدول العربية”.
فيما اعتبر الإعلامي السعودي عبد العزيز الخميس موقف القناة القطرية من حذف الفيديو «فضيحة».

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

استطلاع الرأي: تصويت

ما رايك فى ملاعب القرب

تابعنا على الفيسبوك