إصابات كورونا تقترب من 6 مليون ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا بالمغرب إلى 7780 حالة مؤكدة نشر محتويات إباحية بين الأطفال تجر شخصين بالرباط للإعتقال مقتل صحافي وسائق بانفجار في كابول إسبانيا: 4 وفيات بكورونا والإجمالي 27125 كمين أمني محكم يطيح بتاجر مخدرات بالدارالبيضاء إضافة 60 دقيقة إلى الساعة القانونية بالمملكة غدا الأحد رحيل الفنان حسن حسني عن عمر يناهز 89 عاما ترامب ينهي العلاقات مع "الصحة العالمية" أمريكا: توجيه تهمة القتل لقاتل جورج فلويد
الرئيسية | عربي ودولي | أول فيديو يوثق لحظة قصف منشآت أرامكو شرقي السعودية

أول فيديو يوثق لحظة قصف منشآت أرامكو شرقي السعودية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أول فيديو يوثق لحظة قصف منشآت أرامكو شرقي السعودية
 

بثت قناة أمريكية أول فيديو يُوثق لحظة قصف منشآت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي، منتصف سبتمبر 2019، ما تسبب بإيقاف نصف إنتاج المملكة من النفط.

 

وعرض برنامج "60 دقيقة"، وهو برنامج استقصائي يُبث على قناة "CBS" الأمريكية، لحظات توضح اللحظات الأولى لقصف منشآت النفط السعودية، حيث أظهرت اللقطات الانفجارات التي رافقت القصف.

وتعرضت منشأتا بقيق وهجرة خريص لاستهداف بالطائرات المسيرة، في 14 سبتمبر 2019، ألقى بظلاله بقوة على الأسواق العالمية؛ إذ انخفض إنتاج المملكة النفطي إلى النصف، في هجوم تبنته مليشيا "الحوثي" اليمنية، وأعلنت أن ذلك تم بـ10 طائرات مسيرة، في حين اتهمت الرياض وواشنطن إيران بالوقوف خلفه.

ويوجد في محافظة بقيق، التي تقع على بُعد 150 كيلومتراً شرقي العاصمة الرياض، أكبر معمل لتكرير النفط بالعالم، في حين يوجد بمنطقة خريص (على بُعد 190 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من الظهران) ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

 

و"أرامكو" أو "الشركة العربية للزيوت السعودية"، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج في المتوسط 10 ملايين برميل من النفط الخام يومياً.

وفي الأشهر الأخيرة كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية، وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك يأتي رداً على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

 

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (27 سبتمبر) أنها سترسل بطارية صواريخ باتريوت إلى المملكة و4 أجهزة رادار و200 جندي، في مهمة وصفتها بـ"الدفاعية"؛ لحماية الأجواء السعودية من خطر التهديدات الإيرانية.

مجموع المشاهدات: 192 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع