إصابة وزيري الصحة الألماني والبرازيلي بفيروس كورونا حلّ جماعة "الشيخ ياسين" في فرنسا على خلفية قتل المدرس المغرب في 24 ساعة.. حالات الإصابات تفوق التعافي بكورونا فرنسا قد تمدد القيود حتى أبريل 2021 في إطار مكافحة كورونا نظام المقاصة الإلكترونية .. ارتفاع المبادلات البنكية في 2019 إيطاليا تدرس فرض حظر تجول لوقف كورونا ترامب يملك حساباً بنكياً في الصين حجز 880 كيلوغرام من مخدر الشيرا مخبأة في سيارة فرض حزمة من الإجراءات الاحترازية للحد من كورونا بتطوان مداخلة الناشط الحقوقي نورالدين الرياضي في ندوة حول الحقوق الشغلية بالقطاع الصناعي

الرئيسية | صحة وطب | ضمادة خارقة لإصلاح العظام المكسورة

ضمادة خارقة لإصلاح العظام المكسورة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ضمادة خارقة لإصلاح العظام المكسورة
 

ابتكر علماء بريطانيون ضمادة خارقة لإصلاح العظام المكسورة في وقت قصير.

وتعمل المادة الحيوية المستخدمة في صناعة الضمادة على تسريع الشفاء بشكل كبير، ويقول العلماء إنها مضمنة بنوعين من الخلايا يمكنها أن تلتصق بالإصابة، ومن المنتظر أن تحدث ثورة في علاج الكسور.

وقال الدكتور شكري حبيب، من كلية كينغز كوليدج لندن "إن تقنيتنا هي الأولى من نوعها وتقوم على هندسة نسيج شبيه بالعظام من الخلايا الجذعية العظمية البشرية في المختبر في غضون أسبوع واحد، وزرعها بنجاح لبداية الإصلاح وتسريع الشفاء".

وتوفر التقنية الجديدة الأمل في تقليل الألم والمضاعفات والالتهابات والنتائج السيئة للإصابات العظمية الخطيرة، ويجري التخطيط بالفعل لتجربتها سريرياً على المرضى، وتتضمن الوصفة السحرية لهذه التقنية من الخلايا الجذعية وخلايا العظام الناضجة، وهي مغلفة ببروتين يستخدم في جميع أنحاء الجسم للنمو ومحاكاة أجزاء من العظام السليمة.وأضاف الدكتور حبيب "هذه الضمادة يمكن أن تلتصق بالكسر مثل الجص، وتعزز قدرة العظام الطبيعية على الالتئام، مما يسرع عملية الشفاء".

ومن المرجح أن يكون كبار السن من أكبر المستفيدين من هذه التقنية، إذ تفقد عظامهم قابلية الشفاء مع التقدم في العمر، ويمكن أن تكون مفيدة أيضاً للرياضيين المحترفين، والجنود وغيرهم من الذين يحتاجون إلى التعافي من تلف العظام بسرعة.

وصممت الضمادة في مختبر الدكتور حبيب في مركز الخلايا الجذعية والطب التجديدي لاستهداف الكسور، ولا يمكن أن تتسرب إلى الأنسجة السليمة، ويمكن جعل الضمادات قابلة للتحلل ليمتصها الجسم بعد الشفاء، حسب صحيفة ذا صن البريطانية.

مجموع المشاهدات: 114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع