إيطاليا تسجل 235 إصابة جديدة بكورونا الدارالبيضاء .. حبوب “ريفوتريل” المخدّرة تقود شخصا إلى الاعتقال وزارة الصحة تعلن تسجيل 534 حالة جديدة مصابة بكورونا.. والحصيلة ترتفع لـ13822 فلوريدا تسجل زيادة قياسية جديدة في إصابات كورونا الدارالبيضاء .. اعتقال الشخص الذي ذبح رجلا بالحي المحمدي أمن المحمدية يشن حربا ضد تجار المخدرات ويعتقل ثلاثة منهم إيقاف شخصين يشتبه تورطهم في ترويج المخدرات بالدارالبيضاء الحموشي يعفي رئيس أمن مولاي رشيد ويلحقه بالإدارة بدون مهمة ليديك تقدم تسهيلات في الأداء لزبناءها تصل إلى 6 أشهر وفاة شرطي في حادث خطير بالرباط

الرئيسية | وطني | مهنيو النقل الدولي الطرقي يضربون عن العمل لــ48 ساعة

مهنيو النقل الدولي الطرقي يضربون عن العمل لــ48 ساعة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مهنيو النقل الدولي الطرقي يضربون عن العمل لــ48 ساعة
 

تخوض ثلاث جمعيات تمثل مهنيي النقل واللوجستيك إضرابا العمل لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد، ابتداء من 14 أكتوبر الجاري.

وأبرز ممثلو الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات والجمعية المغربية للنقل واللوجستيك والجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، في ندوة صحافية مساء الخميس، أن قرار الإضراب جاء بسبب “الغياب التام للوزارة الوصية المكلفة بالقطاع، والذي يعرض فاعلي قطاع النقل واللوجستيك إلى مجموعة من الإكراهات”.

ويطالب المهنيون بضرورة تغيير ظهير 1974 المتعلق بتحديد المسؤولية القانونية في حال وجود مواد محظورة بشاحنات النقل الطرقي للبضائع، وتقنين الولوج إلى المهنة للحد من العشوائية، وضرورة اعتماد بيان الشحن (تحديد الحمولة ونوعيتها ..)، وتطبيق الوزن المسموح به، ودعم الكازوال المهني.

كما يدعو المهنيون إلى جدولة الديون العالقة لجميع شركات النقل على المستوى الوطني ضد الشركة الوطنية لنقل واللوجستيك، والتي تمتد إلى سنة 2010.

وأبرز ممثلو المهنيين الحاضرين في الندوة الصحافية، ويتعلق الأمر بعامر ازغينو، النائب العام لرئيس الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط، وإدريس البرنوصي، رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، وجعبق محمد، رئيس الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك، على أن “الإضراب عن العمل سيتسبب في خسائر لكافة الأطراف”، مبرزين أن “لا أحد يرغب في الخسارة، لكن نطلب من الوزارة أن تنخرط مع المهنيين في حوار جاد”.

وناشد المهنيون وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتطبيق العقد البرنامج مع مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع، الذي تم تقديمه خلال اليوم الدراسي المنظم من قبل الوزارة يوم 8 دجنبر 2018 من أجل عصرنة وتطوير قطاع النقل الطرقي للبضائع.

وحسب الأرقام المقدمة خلال الندوة الصحافية، يشهد قطاع نقل البضائع عبر الشاحنات بين ضفتي مضيق جبل طارق نموا سنويا بنسبة 13 في المائة، حيث انتقل من 160 ألف قاطرة قبل 10 سنوات، إلى حوالي 300 ألف قاطرة خلال عام 2018، مع توقعات ببلوغ 500 ألف قاطرة عام 2025.

مجموع المشاهدات: 160 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع