الرئيسية | تقارير وتحقيقات | مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)

مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)
 

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). في 2019، تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لوباء انتشر في الصين.

يُعرف الفيروس الآن باسم "فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2"، ويُرمز إليه بـ SARS-CoV-2. ويسمى المرض الناتج عنه "مرض فيروس كورونا 2019"، ويُرمز إليه بـ COVID-19.

تم اكتشاف حالات إصابة بمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) في عدد متزايد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة. تقوم مجموعات الصحة العامة، مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بمراقبة الأمر ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه.
الأعراض

قد تظهر علامات وأعراض مرض فيروس كورونا 2019 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وقد تشمل:

    الحُمّى
    السعال
    ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس

يمكن أن تتراوح شدة أعراض مرض فيروس كورونا 2019 بين خفيفة جدًا إلى حادة. قد يكون الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية أصلًا، مثل السكري وأمراض القلب، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض. وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.
متى تزور الطبيب؟

اتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت لديك أعراض مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)، وكنت تعتقد بأنك ربما تعرضت للفيروس. أخبر طبيبك إذا كنت قد رجعت مؤخرا من رحلة دولية. قبل الذهاب إلى موعدك مع الطبيب، اتصل به لإخباره عن الأعراض والرحلات التي قمت بها واحتمالية أن تكون قد تعرضت للفيروس.
الأسباب

من غير الواضح بالضبط مدى قدرة عدوى فيروس كورونا الجديد على الانتقال بين الناس. يبدو أنه ينتشر بين الأشخاص أثناء المخالطة اللصيقة. قد ينتشر عن طريق الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس.
عوامل الخطورة

يبدو أن عوامل الخطر المرتبطة بمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) تشمل:

    الإقامة مؤخرًا في أحد المناطق التي شهدت انتشارًا مستمرًا لمرض فيروس كورونا 2019 أو الوصول مؤخرًا من رحلة إلى تلك المناطق، وذلك وفقًا لما تحدده مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أو منظمة الصحة العالمية.
    المخالطة اللصيقة مع شخص مصاب بفيروس كورونا 2019، مثلما يحدث عندما يقوم أحد أفراد الأسرة أو موظف الرعاية الصحية بالاعتناء بشخص مصاب.

الوقاية

على الرغم من عدم توفر لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باتباع الاحتياطات القياسية التالية للوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي:

    اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول.
    غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس.
    تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.
    تجنب المخالطة اللصيقة بأي مريض.
    تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
    نظف وطهر باستمرار الأسطح التي تلمسها.
    الزم بيتك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة والمناطق العامة إذا كنت مريضا.

لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) الأشخاص الأصحاء بارتداء قناع للوجه لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). ارتدِ قناعًا فقط في حال طلب منك أحد مزودي الرعاية الصحية القيام بذلك.

توصي منظمة الصحة العالمية أيضًا بما يلي:

    تجنب تناول اللحوم والأعضاء الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
    تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها إذا زرت أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت مؤخراً ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا.

السفر

إذا كنت تخطط للسفر دوليًا، فتحقق أولاً من مواقع الإنترنت الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على النصائح و آخر المستجدات. اطلع أيضًا على أية تحذيرات صحية رسمية بخصوص السفر للمناطق التي تنوي زيارتها. يُفضل أيضًا أن تستشير طبيبك إذا كانت لديك حالات صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفاته.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  1. يوميات (5.00)

  2. الطفل زياد يردد شعارات قوية ضد المخزن (5.00)

  3. فرار صاحب شركة « فريكوطيكس للنسيج » بعين السبع والعمال مهددون بالبطالة (5.00)

  4. الجزائريون يؤدون صلاة الاستسقاء بمختلف مساجد الجمهورية (5.00)

  5. لا تفكر... فقط أعد النشر (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع