فرنسا تسجل 27 وفاة جديدة بكورونا بريطانيا تسجل 22 وفاة بفيروس كورونا الملك يترأس مجلسا للوزراء وزارة الصحة تعلن تسجيل 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة وفاة أسير فلسطيني من قطاع غزة داخل سجن إسرائيلي ميركل: لا غنى عن وضع الكمامات لمكافحة كورونا فاس .. إشهار السلاح لتوقيف 4 أشخاص بسبب إحداث الفوضى بالشارع العام أكاديمية الدارالبيضاء - سطات: ضبط 138 حالة غش خلال المحطة الأولى من امتحانات الباكلوريا استئناف صيد الأخطبوط بالدائرة البحرية لآسفي إصابة وزيرة الصحة البوليفية بكورونا

الرئيسية | تقارير وتحقيقات | تقرير فرنسي: تركيا "مزبلة أوروبا"

تقرير فرنسي: تركيا "مزبلة أوروبا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير فرنسي: تركيا "مزبلة أوروبا"
 

حت عنوان "تركيا مزبلة أوروبا الجديدة" للنفايات البلاستيكية التي يجب إعادة تدويرها، كتب موقع "فرنس إنفو" الفرنسي أن منظمة غرينبيس حذرت من الارتفاع الكبير لصادرات النفايات البلاستيكية الأوروبية إلى تركيا، وتبعاتها على البيئة.

وقالت الصحافية أن أندلاور إن اللممارسة شائعة إذ تصدر الدول المتطورة والأوروبية جزءاً من نفاياتها للتخلص منها، لافتة إلى أن الأمر سهل لأنه يعفيها من معالجتها على أراضيها، ويكلفها أقل.

وتشتري تركيا هذه النفايات لإعادة تدويرها لإنتاج مواد أولية مفيدة لاقتصادها. وفي 2018، حققت لها الصادرات البلاستيكية 770 مليون دولار، أكثر 6 مرات من كلفة صادراتها.

173 ضعفاً

ويفيد مكتب الإحصاءات الأوروبي "يوروستات" بأن واردات تركيا من نفايات البلاستيك الأوروبية زادت 173 ضعفاً في 15 عاماً، مع تسارع ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وفي 2019 وحده، استوردت تركيا أكثر من 582 ألف طناً من النفايات الأوروبية بشكل رئيسي من المملكة المتحدة، وإيطاليا، وبلجيكا، وألمانيا، وفرنسا. وسبب هذا الارتفاع بسيط، إذ توقف في بداية 2018، المستورد الأكبر، أي الصين، عن شراء معظم النفايات القابلة لإعادة التدوير.

واتخذت دول آسيوية أخرى خطوات مماثلة. وكان على الأوروبيين العثور على عنوان آخر للبلاستيك غير المرغوب فيه.

لا تشريعات

ولفتت الكاتبة إلى أن هذه الزيادة الكبيرة في واردات النفايات البلاستيكية لم يعقبها تعديل تشريعي في تركيا. وتنحصر العملية في شركات إعادة التدوير المحلية التي عليها الحصول على ترخيص من السلطات، ويشكل إلى حد كبير كل الإطار التشريعي الحالي.

وتقول دنيز بيرم، المدير المشارك لبرنامج غرينبيس المتوسطي: "وجدنا في المراكز الجمركية أن الشاحنات التي تنقل هذه النفايات فحصت دون تدقيق أو لم تُفحص إطلاقاً، قبل دخول البلاد. نحن نعلم أن هذه النفايات البلاستيكية، عند نقلها دون فرز، يمكن أن تسبب تفاعلات كيماوية، ولا نعرف أيضاً إذا كانت كل النفايات التي تدخل قابلة لإعادة التدوير حقًا ومصرح بها، وإذا لم يكن هناك أيضاً نفايات سامة وغير قانونية، نفايات طبية على سبيل المثال".

وتلفت الكاتبة إلى إن غياب الرقابة في ظل الوصول الكثيف للنفايات يشكل باباً مفتوحاً للانتهاكات المختلفة.  

مجموع المشاهدات: 170 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع