اعتقال مسؤولين بسبب فساد مالي بالشركة الوطنية للنقل واللوجستيك طقس الخميس: أجواء غائمة وزخات رعدية وفاة الممثل المغربي المحجوب الراجي أطباء القطاع الخاص ينتفضون ضد الكنوبس تنسيقية سجناء الراي والحقوق الاساسية بسجن عكاشة تحتج عن تنقيل مناضليها الدارالبيضاء .. العثور على جثة رجل ميت داخل منزله بزنقة “سلا” بالمدينة القديمة في ليلة ميسي.. برشلونة يبلغ نصف نهائي أبطال أوروبا أياكس يواصل مفاجآته القارية بإقصاء رفاق رونالدو تأجيل محاكمة ناشطات سعوديات لأسباب مجهولة تونس في حالة طوارئ منذ 2011.. ضرورة أمنيّة أم قيود استبدادية؟

ستة فرق .. بالصمت يبدعون فى مسابقات Robo Games بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ستة فرق .. بالصمت يبدعون فى مسابقات Robo Games بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

فى ختام فعاليات مسابقة الروبوت Robo games بقاعة الإحتفاليات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ساد الهدوء فى إنتظار إعلان لجان التحكيم للفائزين بمسابقة الروبوت .. ليتم إعلان فوز فرق الصم وضعاف السمع بالمراكز الأولى بمسابقات الروبوت المتعددة ضمن فعاليات المسابقة ..
إنها فرق جمعية أصداء للارتقاء بالصم وضعاف السمع التى  دوماً ما تلفت الانتباه بإبداعهم وتميز أدائهم ويلفتون الأنظار بحوارات أناملهم التى جعلوها تتحدث وبلغة الإشارة عن أسس تصميم وبرمجة الروبوت.. ودوماً ما يبهرون المشاركون ولجان التحكيم وجهات التنظيم بل والفرق المنافسة وأولياء أمورهم .. يبدعون  دوماً فى صمت ..
فريق Dragon Robot ومدربهم الأصم جمال محمود حصلوا على المركز الأول بمسابقة روبوت كرة القدم ويضم الفريق روان سمير ، محمد  صفوت ، رأفت محمد واللافت للانتباه أن المتسابقة روان سمير وهى من ضعاف السمع وتتميز بطول قامتها  وتعبيرات وجهها المتفاعلة مع حركة روبوتاتها سواء الروبوت المحاور لكرة القدم أو الروبوت حارس المرمى تتحرك مع حركة روبوتاتها بحماسة وكأنها تشجعهم ليحققوا الفوز الساحق .. وبسؤالى عن مشاركتها أجابت : إننى اشارك فى مسابقات الروبوت لعدة سنوات ضمن فرق مختلفة ولكننى هذا العام كنت رائدة فريقى وأن الحصول على المركز الأول كان هدفى منذ بداية استعدادى لهذه المسابقة .. لقد تدربت وأبدعت وزملائى بالفريق فى تصميم وبرمجة روبوتات كرة القدم بدعم من مدربى المتميز جمال محمود وها نحن قد انتزعنا المركز الأول من فرق منافسة عالية فى مستوى الأداء .. لنؤكد وجودنا وأن ضعف السمع لدينا أبداً لم يقلل من قدارتنا وعقولنا وتميز ابداعاتنا .. سعيدة بهذا التفوق وسأستمر لاحقق ذاتى مع اقرانى الصم .. واحلم بأن أمثل مصر بمسابقات الروبوت على المستوى الدولى .. وأثق فى أن هذا الحلم سنحققه نحن بأيدينا.
يليهم فريق King snake  حصلوا على المركز الثانى بذات المسابقة وهو الفريق الذى  يضم فاطمة بلال وفاروق محمود وسارة عباس وهو فريق يتولى تدريبه ذات المدرب المتميز / جمال محمود الأصم إبن أسوان .. ولا حظنا بين أعضاء الفريق فتاة جادة تشغل روبوتاتها سواء الروبوت المحاور لكرة القدم أو الروبوت حارس المرمى وذلك بكفاءة واقتدرار وبحوارنا معها  تحدثت بلغتها .. لغة الإشارة .. وسعادة الفوز على شفتيها إنها فاطمة بلال التى تحدثت قائلة : لقد بدأت مشاركتى بمسابقات الروبوت منذ نعومة أظافرى عن عمر عشر سنوات وحققت المركز الأول فى العديد من مسابقات الروبوت على المستوى المحلى ومثلت مصر بمسابقات الروبوت دولياً باستراليا والهند وكوستاريكا وروسيا وأندونسيا .. وتمنيت بالطبع الحصول على المركز الأول بمسابقة روبوت كرة القدم هذه ولكن سعادتى أن الفوز لم يخرج عنا نحن الصم .. إن خبراتى المتراكمة فى مجال تصميم وبرمجة الروبوت أنقلها  لزميلاتى وزملائى بالفريق أتمنى أن تجد الدولة من تميزنا هذا دافعا نحو أن نجد مكاننا بالمعهد القومى  لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات بإتاحة الفرصة لنا للحصول على منح دراسية تحقق لنا مهارات اكبر ونبنى من خلالها مستقبلنا المهنى ووجودنا فى المجتمع ..
ننتقل إلى لعبة روبوت أخرى وهى مسابقة روبوت رفع الأنابيب حيث فريق Smart fox ويضم بين أعضائه يوسف على وآلاء حسام وعلى ونيس بمدربهم المتألق نادر شريف .. كانت آلاء هى  الفتاة الأكثر تعاملاً مع الروبوت وهو روبوت يقوم بجمع الاسطوانات السبع  من أماكن متعددة بأرضية ملعب الروبوت ليصل بهم جميعاً إلى خط النهاية ..
تقول آلاء : لقد حصلنا على المركز الأول بإقتدار وبالرغم من صعوبة تلك المسابقة نسبياً إلا ان استعدادنا لها بالتدريب المستمر  والتطوير والتحسين فى تصميم وبرمجة الروبوت حقق وصولنا إلى هذا التفوق .. ألسنا نحن الصم وضعاف السمع رواد الروبوت  فى مصر .
 وكان هناك فريقاً أخر هو فريق Lion Heart بقيادة المدرب كريم العيسوى  وأعضاء فريقه حسام محمد وآدم هشام ومحمود جعفر وبرغم حداثة سنهم إلا أن أدائهم قد لفت الانتباه .. لقد حصل هذا الفريق على المركز الثالث بين الفرق المشاركة وبحوارنا مع حسام محمد : أفاد أنا ضعيف سمع وإبناً لوالدين من الصم وأجد فى فوزى هذا تغييراً لنظرة المجتمع تجاهنا نحن الصم وضعاف السمع ..
أؤكد على أنهم يجب أن ينظروا إلى قدراتنا لا إلى اعاقتنا السمعية .. لقد حققت أنا وزملائى الصم بتلك المسابقات التميز والوجود بصمتنا المعهود ولكن بين أناملنا لغة نكتسب بها العلوم والمعارف ونتحاور بها وبعقولنا ذكاءاً فطرياً وهبه الله سبحانه وتعالى لنا نعيش به وبين مجتمعنا ونحقق به ذاتنا وتميزنا ..
مسابقة ثالثة هى مسابقة روبوت المصارع اليابانى السومو به فريقان من فئة الصم هما فريق Falcon Eye مدربتهم هاجر اشرف عبد الكريم وأعضاء الفريق أحمد هشام ويوسف كرم وكيرلس أنسى والفريق الثانى هو فريق Horse Power بقيادة فارس شريف ويضم فى عضويته شهد أشرف وعلياء علاء وعمر علاء .. لقد حقق فريق عين الصقر الفوز بعشرة جولات كاملة دون خسارة واحدة وذلك بتميز لاعبه أحمد هشام كما تميز فريق Horse Power بثمان جولات بلاعبيه المتميزين شهد أشرف وعلياء عمر ..
كان يتابع أداء تلك الفرق متنقلاً بين مسابقة ومسابقة سامى سعيد عاشق الصم ورئيس جمعيتهم التى تبنت هذا التميز فى التدريب وظلت الابتسامة لا تفارق شفتيه حيث عبر عن سعادته قائلاً : إن هذا التميز فى الأداء هو نتاج تراكم الخبرات لسنوات عديدة بدأتها معهم رواد الروبوت بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال المركز الإقليمى للمعلوماتية وطوال ثلاث سنوات سابقة منذ 2008 وحتى 2010 لنبدأ مع عام 2011 وحتى الأن بالاعتماد على ذاتنا بحيث أصبحت فرق الجمعية تتدرب من خلال مدربيهم من الصم وضعاف السمع هم الرعيل الأول بتلك المسابقات من الصم ..
وعن تغطية نفقات المسابقة بتلك المسابقة أكد سامى جميل أن هذه المشاركة ما كان لها أن تتحقق لولا دعم شركة أسمنت أسيوط (سيمكس) من خلال المسئولية المجتمعية للشركة  والتى تبرز فى أرقى صورها بأداء فرق الجمعية من الصم ..
فما وفرته شركة أسمنت اسيوط (سيمكس) للفرق من دعم مادى ومعنوى بل وحققت لهم الدعم النفسى أيضاً ليبرزوا بأعلى طاقاتهم .. ولولا هذا الدعم ما كان لهذا الابداع لدى الصم فى عالم الروبوت والبرمجيات أن يظهر إلى النور وأن يجد طريقه بين فرق مسابقات الروبوت بمصر المشاركة فى فعاليات تلك المسابقات
إن هذا التميز يحقق الريادة الحقيقية لهم فى عالم الروبوت ويتيح سير ذاتية متميزة للصم وضعاف السمع .. بفتح لهم الأبواب أمام الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بأن تتيح لهم منح دراسية كاملة لتحقيق لهم الدمج فى التعليم الجامعى بي السامعين بالأكاديمية .. كما أن هذا التميز سوف ييسر علينا أن نجد مكاننا بين السامعين بمنح وزارة الاتصالات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال المعهد القومى لتكنولوجيا المعلومات الذى يتيح المنح الدراسية للمتميزين .. إنها رسالة منا إلى وزارة الاتصالات أن تفتح الباب لأبنائنا الصم المبدعين .. إنهم حقاً يستحقون أن يجدوا الاهتمام والدعم فى إتاحة لهم التعليم الأمثل .. إنهم حقاً خيرة أبناء مصر .. إنهم بالفعل استثماراً فى صمت ..

المزيد من علوم وتكنولوجيا

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :مشاركة في

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أضف تعليقك