الرئيسية | مجتمع | سيدي بنور: جماعة كريديد : أوضاع مزرية ومشاكل بالجملة

سيدي بنور: جماعة كريديد : أوضاع مزرية ومشاكل بالجملة

بواسطة المشاهدات: 195 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سيدي بنور: جماعة كريديد : أوضاع مزرية ومشاكل بالجملة

تعيش جماعة كريديد مشاكل بالجملة لم تستطع المجالس المتعاقبة منذ إحداثها من وضع الجماعة على قاطرة التنمية والسكة الصحيحة للاستجابة لمتطلبات العيش الكريم  لأكثر من 34 دوار والتي يبلغ تعداد ساكنتها ما يناهز 30 ألف نسمة ؛ وتتوزع المعضلات التي تتخبط فيها الجماعة على عدة مستويات نجملها في النقط أدناه:

https://aljareeda.net/files/IMG_20181119_WA0042_992865080.jpg
1-  البنية التحتية: يعاني سكان المركز من غياب الصرف الصحي و غياب شاحنات لنقل النفايات مما حول المركز الى مطرح للنفايات الصلبة والسائلة حيث تعيش الساكنة منذ سنوات كارثة بيئية حقيقية ؛ وأينما وليت وجهك بالمركز تحاصرك اﻷزبال والقاذورات في السوق والأزقة والممر الرئيسي وحتى مقر الجماعة الذي يجاور مصبا للمياه العادمة ؛ كل هذا والمجلس في سبات عميق.

أما المسالك الطرقية بين الدواوير على قلتها فحالتها متردية وتتفاقم رداءتها في موسم الأمطار.

أما الكهربة بالمركز فالجماعة تسلم شواهد ربط تضاف إليها كلمة "مؤقتة" للمحظوظين أما المغضوب عليهم لأسباب انتخابية لا يحلمون بالشهادة المؤقتة ؛ فيما يعيش المركز وعدد من الدواوير في ظلام دامس  بسبب غياب أو ضعف الإنارة العمومية ؛ اللهم بعض المصابيح التي توزع بين الفينة والأخرى .
2- الصحة : المركز الصحي لكريديد بنايته من النوع المفكك القصديري السقف آيل للسقوط وبدون ماء وكهرباء ؛ لا تتوفر فيه شروط العمل أو العلاج ؛مما يزيد من معاناة الساكنة ويخلق لها متاعب حقيقية للتنقل إلى سيدي بنور أو أولاد عمران .
  تملك الجماعة سيارة إسعاف وحيدة قديمة ومهترئة وفي غالب الأحيان معطلة ومتوقفة ولا تبعث الأمان في نفوس المرضى الذين يلجأون إلى إحدى الجمعيات للاستفادة من سيارتها ؛ أما النساء الحوامل والأطفال الرضع والمسنين الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والضغط الدموي فيعيشون مأساة حقيقية بسبب عدم توفر مركز صحي في المستوى.
 3- التعليم : عرفت الجماعة إقبالا متزايدا على التعليم خاصة بين أوساط الفتيات مما يحتم الإسراع بفتح دار الطالب المهددة باﻹغلاق لوجود صراعات بين جمعيتين ومنتخبين ؛ مما سيجهض حلم فتحها في الموسم القادم ؛ أما النقل المدرسي فقد تسلمت الجماعة سيارة بحر هذا العام  وسلمتها بدورها لجمعية محلية ويبقى الخصاص في النقل المدرسي مهولا خاصة بين دواوير الجماعة وثانوية أولاد عمران.
4- الخدمات : لا تتوفر جماعة كريديد على مكتب للبريد أو مؤسسة بنكية وتعاني الساكنة من رداءة خدمات شركات الاتصال .
5- الشباب والرياضة: لا تتوفر الجماعة على دار للشباب وملاعب للقرب وفضاءات للانشطة الثقافية والرياضية والفنية .
6- المجتمع المدني : رغم تواجد جمعيات وتعاونيات لجمع وتسويق الحليب ما زالت بعيدة كل البعد عن تحقيق أهدافها ومساهمتها في التنميةالمحلية محدودة جدا .
    ولازالت ساكنة كريديد تنتظر إنشاء قيادة و مركز للدرك الملكي منذ سنوات لتقريب الإدارة والحد من السرقات وتجارة المخدرات التي تنشط بشكل مكثف بعيدا عن أعين درك أولاد عمران .

https://aljareeda.net/files/47_853875222.jpg
      وإذا  كانت ساكنة كريديد تتفهم الإكراهات التي تواجه المجلس الجماعي الذي يقوده حزب المصباح  لمحاربة الهشاشة وفك العزلة عن الساكنة  فبالمقابل لا تستسيغ شراء سيارة ودراجتين لخدمة الموظفين  والرئيس وإنجاز دراسات تلو الدراسات؛ ولا تجد تفسيرا لعزم المجلس تسوير  بعض المقابر؛ ولا تقبل المبالغة في تعويضات التنقل لبعض المستشارين  في حين أن الجماعة لاتملك شاحنة أزبال و سيارة إسعاف وسائق قار؛ مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول شعارات الإصلاح ؛فترشيد النفقات والشفافية في التدبير وتغليب المصلحة العامة هو مطلب للساكنة التي أصبحت تئن تحت وطأة المشاكل والعزلة والهشاشة .

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

استطلاع الرأي: تصويت

ما رايك فى ملاعب القرب

تابعنا على الفيسبوك