اليابان تعلن إمكانية تأجيل أولمبياد طوكيو 2020

الجريدة نت3 مارس 2020
اليابان تعلن إمكانية تأجيل أولمبياد طوكيو 2020

تواجه دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو صيف 2020، خطر التأجيل حتى نهاية العام الجاري، وذلك بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا الجديد.
من جانبها قالت سايكو هاشيموتو وزيرة الأولمبياد اليابانية، إن الاتفاق مع اللجنة الأولمبية الدولية يسمح لهم على الأرجح بتأجيل الألعاب حتى نهاية العام.
وأضافت هاشيموتو، ردًا على سؤال أحد أعضاء البرلمان «العقد يدعو بأن تقام دورة الألعاب في 2020، هذا يمكن تفسيره بأن البطولة يسمح لها أن تؤجل». وتابعت «نحن نبذل كل ما في وسعنا خلال الوقت الحالي من أجل تنظيم الأولمبياد في الوقت المحدد لها، ولكن وفقًا للعقد قد تقام في أي وقت آخر بعام 2020».
ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأوليمبية في طوكيو في الفترة ما بين الجمعة 24 يوليو إلى الأحد 9 أغسطس، وقد أصرت الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية على التزامهما بحديد موعد الحدث.
وبموجب اتفاقية الاستضافة فأن حق إلغاء الألعاب الأولمبية ينتمي إلى اللجنة الأولمبية الدولية، حيث قالت هاشيموتو أمام البرلمان «إننا بنذل قصارى جهدنا لضمان استمرار الألعاب كما هو مخطط لها».
أي توقف للألعاب سيكون مكلفًا، وعن هذا قالت هاشيموتو أن ميزانية الحدث تبلغ 1.35 تريليون ين «12.51 مليار دولار» مع توفير الحكومة اليابانية 120 مليار ين «870 مليون جنيه إسترليني» لبناء الاستاد الأولمبي و30 مليار ين لتغطية الألعاب البارالمبية 2020.
ألغيت اختبار الألعاب الأوليمبية وسط تفشي المرض في اليابان واقترج ديك باوند، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أنه يمكن إلغاء الألعاب إذا كان الفيروس ما زال مجودًا بحلول شهر مايو.
وفي الوقت الحالي ليس هناك أي علامات من التراجع للمرض، بحيث جاء في هيئة الإذاعية الوطنية اليابانية، اليوم الثلاثاء أن عدد الإصابات في البلاد بلع 980 حالة.
كما وردت تقارير عن إصابة سيدة في اليابان بالفيروس مرة أخرى بعد تعافيها، ويعتقد أنها الحالة الأولى التي تتعرض لذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.