إضراب الممرضين يخلف شللاً في المستشفيات

الجريدة نت19 نوفمبر 2020
إضراب الممرضين يخلف شللاً في المستشفيات

يخوض الممرضون وتقنيو الصحة بالمغرب، إضرابا لمدة 48 ساعة بجميع المصالح الاستشفائية والوقائية، باستثناء أقسام المستعجلات والأقسام الخاصة بمرضى كوفيد 19، للمطالبة بتسوية أوضاعهم المادية، واحتجاجاً على “غياب الحوار”، و”التنكيل” بهم في وقفة احتجاجية سابقة.
وتوقف الممرضون وتقنيو قطاع الصحة طيلة اليوم الخميس، بالتزامن مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام المستشفيات ومندوبيات وزارة الصحة في العديد من المدن، احتجاجاً على” استمرار تجاهل الحكومة لمطالبهم المشروعة، وتعنيف زملائهم في وقفة احتجاجية نظموها السبت الماضي، من طرف رجال الأمن”.
وعبر المحتجون خلال وقفاتهم عن معاناتهم الكبيرة، والأخطار التي يواجهونها في ظل تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في صفوفهم، والتي تجعلهم وعائلاتهم عرضة للخطر من جراء غياب وسائل الوقاية اللازمة.
ويأتي التصعيد في ظل استمرار حالة الاحتقان الشديد في صفوف مهنيي الصحة بسبب مواصلة مسؤولي وزارة الصحة نهج سياسة الآذان الصماء إزاء مطالبهم، أهمها إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة، وإخراج قانون مصنف الكفاءات والمهن لتنظيم وحماية المهنة، ومراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة، واعتماد أربع سنوات بدلا من ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية.
ويؤكد الممرضون على ضرورة إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين من جميع التخصصات، فضلا عن ضرورة رفع قيمة التعويضات المصاحبة للخطر المهني، والمعادلة مع باقي الأطر الطبية في هذا الباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.