رحيل ” أمي رقية ” والدة الشهيد عبد الحق شباضة

الجريدة نت1 يونيو 2021
رحيل ” أمي رقية ” والدة الشهيد عبد الحق شباضة

توفيت صباح اليوم الثلاثاء، ” أمي رقية” والدة الشهيد عبد الحق شباضة بعد معاناة مع المرض، وبعد مسار من النضال والكفاح من أجل قضية الشهيد عبد الحق الذي استشهد بعد إضراب بطولي عن الطعام بسجن لعلو بالرباط في 19 غشت 1989.

خاضت أمي رقية، معارك قوية إلى جانب عائلات المعتقلين السياسيين للتعريف بقضايا الاعتقال السياسي والمعتقلين في مغرب الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، حيث لم تتردد ولو لحظة واحدة في الحضور لمختلف المناسبات والمهرجانات التضامنية مع المعتقلين السياسيين في مختلف مدن وقرى المغرب.

تقول  “أمي رقية” في شهادة حول ظروف اعتقال عبد الحق شباضة“جاء البوليس إلى المنزل. وعندما خرج البوليس دخل ابني مع رفاقه وتناولوا الغذاء، أخبرت ابني عبد الحق بأن البوليس زارنا في المنزل. لبس حذاءه هو ورفاقه وخرجوا “…” أسبوعا بعد ذلك، أتوا به إلى المنزل مكبل اليدين. سألني البوليس عن قرابتي به قلت إنه ابني عبد الحق، قال لي البوليس لقد وجدناه يستعد للهجرة السرية نحو فرنسا”.

وعن ظروف محاكمة إبنها الشهيد عبدالحق تقول “أمي رقية “” ضحك ابني عبد الحق وقال: هذه مجرد مسرحية أنا محكوم منذ مدة”.

عاش عبد الحق شباضة ظروفا قاسية داخل سجن ولعلو بالرباط، وتعرض لتعذيب ممنهج من طرف مدير السجن وحراسه، مما جعله يدخل في إضراب لا محدود عن الطعام في 17 يونيو 1989 ردا على ما يتعرض له هو ورفاقه المعتقلون من تعذيب وتنكيل وسوء معاملة داخل هذا السجن، يومها كانت السجون المغربية تشهد إضرابات بطولية عن الطعام لعدد من المناضلين الذين اعتقلوا على خلفية انتفاضة يناير 1984، ويوم 19 غشت 1989، إلتحق عبد الحق شباضة بقافلة شهداء الشعب المغربي.

الشهيد عبد الحق شباضة، إزداد سنة 1961 من أسرة فقيرة بالحي الحسني الدار البيضاء،تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة ” إبن حميدس ” ومرحلته الإعدادية في مدرسة “درب الجديد” ومن تم التحق بثانوية “إبن الهيثم”.
حصل الشهيد شباضة على شهادة البكالوريا موسم 1979/1980 وانتقل بعدها إلى مدينة الرباط لمتابعة دراسته الجامعية بشعبة الأدب العربي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.