المسلمون فى العالم يؤدون صلاة العيد

الجريدة نت21 أبريل 2023
المسلمون فى العالم يؤدون صلاة العيد
الجريدة نت - متابعة خاصة

أدى ملايين المسلمين حول العالم صلاة عيد الفطر الجمعة، وسط أجواء من البهجة والفرح أضفتها المناسبة الدينية على المساجد والساحات التي شهدت تجمعات هائلة من المصلين والمحتفلين بالعيد.
وعربيا حل عيد الفطر الجمعة في 18 دولة، بينما تحتفي به السبت، دولة خليجية وحيدة هي سلطنة عمان، بجانب ليبيا والمغرب.
ففي فلسطين المحتلة، أدى آلاف الفلسطينيين المسلمين في القدس المحتلة والضفة وقطاع غزة، صباح الجمعة، صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات العامة، لكن الحدث الأبرز كان تجمع نحو 120 ألف فلسطيني في المسجد الأقصى، رغم محاولات الاحتلال لمنع الوصول إليه.وفي الأردن، أدّى آلاف الأردنيين، الجمعة، صلاة عيد الفطر، في مصلى داخل مدينة “الحسين للشباب”، وسط العاصمة عمان.
وأكد خطيب العيد ضرورة استذكار أهل بيت المقدس، وعدم نسيان المسجد الأقصى والدعاء بثبات المقدسيين.
وفى المدينة المنورة، أدى الآلاف من المصلين صلاة عيد الفطر، فيما أدى عشرات الآلاف ومنهم الكثير من المعتمرين في مكة المكرمة صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد الحرام، وسط أجواء روحانية وإيمانية.
وفي مصر غصت الساحات العامة والشوارع والمساجد بمئات آلاف المصلين، في مشهد وصفه كثيرون بأنه الأول من نوعه منذ سنوات.
وفي موريتانيا أدى الآلاف صلاة عيد الفطر المبارك، في المساجد والساحات العامة بالعاصمة نواكشوط ومختلف ولايات البلاد.
وبمناسبة عيد الفطر المبارك، أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الجمعة مرسوما يقضي بتخفيض العقوبة عن 263 من سجناء الحق العام المدانين بأحكام نهائية.
وفي دول الخليج بشكل عام، شهدت صلاة عيد الفطر، الجمعة، في دول الخليج، أجواء من البهجة الشعبية، وسط حضور للقادة والمسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، والكويت، باستثناء سلطنة عمان التي تحتفل ببدء العيد السبت، لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس.
ففي السعودية، أدى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة غربي المملكة، وعدد من الأمراء كبار المسؤولين صلاة عيد الفطر، وتلقى التهاني بالعيد، من الحضور، وفق وكالة الأنباء السعودية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.