تبون يقيل المدير العام للأمن الوطني والنيابة العامة تودع 10 مسؤولين أمنيين السجن

الجريدة نت8 يناير 2024
تبون يقيل المدير العام للأمن الوطني والنيابة العامة تودع 10 مسؤولين أمنيين السجن

تمّ إنهاء مهام المدير العام للأمن الوطني في الجزائر فريد بن شيخ وتعيين علي بداوي خلفًا له على خلفية تسلل شاب إلى طائرة بمطار وهران ووصوله متعلقًا بعجلاتها إلى فرنسا.
وقالت وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الإثنين، إن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد: “أشرف اليوم بالجزائر العاصمة، على تنصيب المدير العام الجديد للأمن الوطني، علي بداوي، خلفًا لفريد بن شيخ، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول أسباب التنحية”.
وأصدر قاضي التحقيق لدى محكمة العثمانية بمجلس قضاء وهران غربي الجزائر، أمس الأحد، قرار بإيداع 10 من ضباط وأعوان الشرطة العاملين بمطار أحمد بن بلة الدولي بوهران الحبس المؤقت، على خلفية حادث تسلل شخص إلى غرفة نظام طي العجلات بطائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية في رحلتها المتوجهة إلى مطار أورلي بباريس الفرنسية بتاريخ 28 دجنبر 2023.
وأعلنت الرئاسة الجزائرية ، أن الرئيس عبد المجيد تبون أمر المدير العام للأمن الداخلي بفتح تحقيق إبتدائي معمق في حادثة تسلل الشاب “رحماني مهدي” بهدف الهجرة غير الشرعية عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية بمطار وهران الدولي على 08:05 صباحًا يوم 28/12/2023 في رحلتها المتجهة إلى مطار أورلي، حيث ضبط هناك.
وأضافت أن التحقيقات التي باشرتها المديرية العامة للأمن الداخلي بعين المكان، كشفت عن تحديد المسؤولية المباشرة لسبعة من موظفي المديرية العامة للأمن الوطني بشرطة الحدود، بالإضافة إلى المحافظ رئيس الفرقة الثانية لشرطة الحدود بمطار وهران وعميد الشرطة المكلف بأمن المطار.
كما كشفت التحقيقات أيضًا عن المسؤولية المباشرة لتقني ميكانيكي بالخطوط الجوية الجزائرية، لتمتد المسؤوليات من الناحية الإدارية إلى المدير التقني التابع للخطوط الجوية الجزائرية ومدير مطار وهران والمدير الجهوي للمؤسسة الوطنية لتسيير المطارات بوهران.
وقبلها، ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن عاملين في مطار أورلي ضواحي العاصمة باريس، عثروا على شاب عشريني مختبئ في معدات الهبوط لطائرة قادمة من مدينة وهران الجزائرية، خلال عملية روتينية تتعلق بفحص تقني للطائرات.
وظهر جسد المعني للعاملين قرب عجلات الهبوط حيث كان يختبئ، ما استدعى تكثيف التحقيق، الذي توصل إلى أن الشاب وجد حيًّا لكنه كان يعاني من انخفاض شديد في درجات الحرارة، وصل عبر رحلة للخطوط الجوية الجزائرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.