الثلاثاء.. اول ايام شهر رمضان 2016 في المغرب وإيران

الجريدة نت4 يونيو 2016

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  اليوم السبت، أن يوم الثلاثاء القادم هو فاتح شهر رمضان المبارك، لتصبح بذلك أول دولة عربية تعلن عن مستهل الشهر الكريم.
وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه وفقا للتقويم الإداري، تتعذر رؤية هلال شهر رمضان مغرب يوم غد الأحد، وأن يوم الإثنين هو المتمم لشعبان، وبالتالي فإن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.
وبررت الوزارة امتناع رؤية الهلال مساء غد الأحد 29 شعبان بكون الاجتماع يقع يوم الأحد 5 يونيو في الساعة 3 ودقيقة واحدة بالتوقيت المحلي للمغرب، قبل أن تورد جدولا خاصا بضوابط الرؤية عند غروب الشمس يوم الأحد 29 شعبان الجاري.
من جانبه اعلن عضو لجنة الاستهلال التابعة لمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران حجة الاسلام “علي رضا موحد نجاد” ان يوم الثلاثاء القادم سيكون على الارجح اليوم الاول من شهر رمضان المبارك لهذا العام (1437هـ.ق) في إيران.
وافادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان حجة الاسلام عليرضا موحد نجاد قال ان لجنة الاستهلال وكما جرت العادة في الاعوام الماضية ستقوم يوم غد الاحد (الـ 29 من شعبان) بتحري هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام عبر حوالي 150 فريقا منتشرا في انحاء البلاد.
واضاف: تشير توقعات الخبراء انه لن تتم رؤية هلال شهر رمضان يوم غد الاحد، بينما يعطي البعض الآخر منهم احتمالا ضعيفا لرؤيه الهلال غدا.
ونوه عضو لجنة الاستهلال الى انه في حال وصلت تقارير تفيد برؤية هلال شهر رمضان يوم غد الاحد فبطبيعة الحال سيكون يوم الاثنين القادم اول ايام شهر رمضان وسيعلن الامر من قبل لجنة الاستهلال.
واكد موحد نجاد ان عملية الاستهلال ستتم في كافة المحافظات الإيرانية ما عدى 2 او 3 محافظات.
واوضح عضو لجنة الاستهلال التابعة لمكتب قائد الثورة الإسلاميه انه في حال كان يوم الثلاثاء اول ايام شهر رمضان فمعنى ذلك ان شهر رمضان لهذا العام سيكون 29 يوما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.