القهوة لا تسبب السرطان لكن المشروبات الساخنة تفعل

الجريدة نت16 يونيو 2016
الجريدة نت
صحة وطب
القهوة لا تسبب السرطان لكن المشروبات الساخنة تفعل

ال تقرير طبي جديد من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية إن القهوة لا تزيد خطر الإصابة بالسرطان، بل ربما تقلل من احتمالات الإصابة ببعض الأورام، لكن استهلاك المشروبات الساخنة الأخرى قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
شارك في الأبحاث الجديدة التي استند إلها التقرير باحثون من 10 دول، ونشرت نتائج التقرير مجلة “لانسيت” المتخصصة في علم الأورام.
 قام فريق البحث بمراجعة أكثر من 1000 دراسة عن استهلاك المشروبات الساخنة، بما في ذلك الشاي والقهوة، وتأثيرها على مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان منها أورام المريء والمثانة والمعدة والكبد والبنكرياس.
توصلت النتائج أن شرب فنجان من القهوة يومياً يقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 15 بالمائة، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
وأظهرت دراسات أخرى تمت مراجعتها أن القهوة لا تزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، والثدي، والمثانة، والبروستاتا. وتبين أن الصلة بين شرب القهوة وبين الإصابة بـ 20 نوعاً آخر من السرطان غير موجودة.
لفتت نتائج التقرير الانتباه إلى أن شرب السوائل عند درجة حرارة 65 مئوية يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
لاحظ التقرير أنه في بعض البلدان من الشائع استهلاك السوائل عند درجة حرارة بين 66 و100 مئوية، خاصة بلدان أمريكا الجنوبية مثل أروغواي وباراغواي والأرجنتينن وهي بلدان ترتفع فيها معدلات الإصابة بسرطان المريء.
نبّه التقرير إلى أن الصلة بين استهلاك السوائل الساخنة وسرطان المريء لاتزال غير معروفة، لكن هناك أدلة على أن المشروبات الساخنة مثل المتة قد تسبب تلفاً في خلايا المريء، ما يسهم في تطوّر السرطان في هذا الجزء من الجسم. وبشكل عام نصح التقرير بعدم شرب القهوة والشاي أو أية سوائل أخرى عند درجات حرارة ساخنة جداً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.