مبالغ مالية خيالية للوزراء المغادرون لحكومة العثماني

الجريدة نت14 أكتوبر 2019
مبالغ مالية خيالية للوزراء المغادرون لحكومة العثماني

سارعت وزارة الاقتصاد والمالية إلى تخصيص الاعتمادات المالية التي سيستفيد منها الوزراء المغادرون على شكل تعويضات عن نهاية الخدمة.
بالموازاة مع تعويض المغادرة، سيستفيد الوزراء المغادرون من معاش يصل إلى 39 ألف درهم في الشهر، في حين يصل معاش رئيس الحكومة إلى 48 ألف درهم، في حين يستفيد الوزراء المنتدبون وكتاب الدولة من معاش بقيمة 30 ألف درهم.

ويتسلمون هذه المبالغ إلى حين وفاتهم، ولا يتوقف معاش الوزير في حال الممات، إذ يظل ذوو الحقوق يستفيدون من نصف هذا المبلغ، وتتحمل الدولة من خلال الميزانية العامة صرف هذه المعاشات، التي تقوم بتدبيرها وزارة المالية، غير أنه منذ شتنبر 2007، تم تفويض تدبيرها إلى الصندوق المغربي للتقاعد، ولا توجد معطيات متوفرة حول عدد المعاشات التي تصرف في هذا الباب، أو عدد المستفيدين منها.
وإذا كان الموظفون لا يستفيدون من معاشهم إلا بعد وصول السن القانوني للتقاعد المحدد منذ السنة الماضية في 63 سنة، فإن الوزراء يتسلمون معاشاتهم بمجرد مغادرتهم مناصبهم، علما أنهم، خلافا للبرلمانيين الذي يساهمون بـ 2400 درهم للاستفادة من المعاش، لا يؤدون أي درهم.

وهكذا يمكن لأي وزير حتى لو قضى سنتين أو سنة أو أقل في منصب وزير أن يستفيد من معاش طيلة حياته بقيمة 39 ألف درهم، في حين يتقاضى كتاب الدولة معاشا بقيمة 29 ألف درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.