إلغاء صلاة الجمعة بإيران وكربلاء وإغلاق دور العبادة بالضفة

الجريدة نت5 مارس 2020
إلغاء صلاة الجمعة بإيران وكربلاء وإغلاق دور العبادة بالضفة

أعلنت السلطات الإيرانية وكربلاء العراقية إلغاء صلاة الجمعة لهذا الأسبوع؛ في ظل تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد في البلدين، في حين أغلقت السلطة الفلسطينية المساجد والكنائس في محافظتين بالضفة الغربية للاشتباه بحالات إصابة بالفيروس.
ففي العراق أعلنت إدارة العتبة الحسينية في مدينة كربلاء العراقية (غير حكومية)، الخميس، أنها لن تقيم صلاة الجمعة يوم غدٍ؛ بسبب الظرف الصحي الحالي الذي يمر به العراق.
وتعد كربلاء، وخاصة العتبة الحسينية، مقدسة لدى الشيعة في العراق والعالم، ويلقي فيها ممثلو المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني خطب الجمعة.
وسجل العراق 35 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، توفي منهم اثنان لغاية الآن، وذلك منذ ظهور أول حالة، في 24 فبراير الماضي.
ويأتي قرار عدم إقامة صلاة الجمعة في كربلاء استجابة لقرارات الحكومة العراقية التي حظرت التجمعات في الأماكن العامة للحد من تفشي الفيروس.
وفي 28 فبراير الماضي، قررت السلطات تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وإغلاق مراكز التجمع العامة لمدة 10 أيام، ومنع سفر المواطنين إلى 9 دول؛ هي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين، باستثناء الوفود الرسمية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية.
بدورها قررت إيران إلغاء صلاة الجمعة في جميع عواصم محافظاتها الـ31، بحسب رئيس مجلس تحديد السياسات العامة لأئمة الجمعة، حاج على أكبري.
ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن “أكبرى” قوله إن الإعلان يأتي وفقاً لقرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، بحيث تُلغى صلاة الجمعة المُقبل.
وللمرة الأولى، ألغت إيران صلاة الجمعة الماضية (28 فبراير) في العاصمة طهران، تزامناً مع تصاعد وتيرة الإصابات والوفيات بسبب الفيروس القاتل.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الإيرانية تسجيل 9 وفيات وتسجيل 591 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة في البلاد، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 107 والإصابات بفيروس كورونا إلى 3513.
قرار مماثل في فلسطين
في سياق ذي صلة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حالة الطوارئ في محافظتي بيت لحم (جنوب)، وأريحا (شرق)، وإغلاق المساجد والكنائس المؤسسات التعليمية لمدة 14 يوماً، بعد الاشتباه بوقوع إصابات بفيروس كورونا.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إنها حوّلت أحد فنادق مدينة بيت لحم إلى مقر للحجر الصحي، كما أعلنت وقف استقبال كافة المجموعات السياحية وإلغاء الحجوزات الفندقية.
وأشارت إلى أن هناك عدداً  من الحالات المشتبه بإصابتها بـ”كورونا” بين عدد من الموظفين في أحد فنادق محافظة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، موضحة أنه تم أخذ الفحوصات اللازمة وبانتظار النتائج.
ودعت الوزارة المواطنين إلى الهدوء وضبط النفس وانتظار تعليمات وزارة الصحة الإجرائية والاحترازية.
وظهر الفيروس في مدينة ووهان وسط الصين لأول مرة، في 12 ديسمبر 2019، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.
ونهاية يناير الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي فيروس كورونا، الذي انتشر حتى اليوم في نحو 84 بلداً حول العالم، وخلف 3310 وفيات، وأكثر من 96 ألف مصاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.