المغرب..اعتقال عدد من النشطاء بعد احتجاجات “الفنيدق” ومطالب بالإفراج عنهم

الجريدة نت6 فبراير 2021
المغرب..اعتقال عدد من النشطاء بعد احتجاجات “الفنيدق” ومطالب بالإفراج عنهم

اعتقلت القوات العمومية عددا من المحتجين في مدينة الفنيدق شمال المملكة، على خلفية الأحداث التي عرفتها المدينة مساء أمس الجمعة ،بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمدينة نتيجة إغلاق المعبر الحدودي مع سبتة المحتلة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي اعتقال عدد من الأشخاص (غير محدد عددهم) من ضمنهم شاب يدعى ياسين رازين، المنتمي لجماعة العدل والإحسان ، وسط دعوات لإطلاق سراحهم.

وعرفت المظاهرات تدخلا للقوات العمومية، حيث أظهر شرائط الفيديو مواجهات بينهم وبين المتظاهرين، ما أسفر عن عدد من الاعتقالات، من بينهم الكاتب المحلي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي جرى اعتقاله في الأحداث، قبل أن يصدر حزبه بلاغا ينتقد الاعتقال، ليتم إطلاق سراحه.

في غضون ذلك، أعلنت السلطات المحلية لمدينة الفنيدق أن عددا من الأشخاص، قاموا “اليوم(الجمعة)، بتنظيم وقفة احتجاجية غير مرخصة وفي خرق لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية.. مما اضطر السلطات العمومية للتدخل في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية لفض هذا التجمهر”.

وأضافت السلطات في بيان نشرته وكالة المغرب العربي، أنه خلال فض الاحتجاج “قام بعض المحتجين برشق أفراد القوات العمومية بالحجارة، مما أسفر عن إصابة 6 عناصر، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، كما تم نقل 10 أشخاص إلى المستشفى أيضا، على إثر تسجيل حالات إغماء نتيجة التدافع وسط المحتجين”.

وأكدت السلطات “فتح بحث بخصوص هذه الأحداث تحت إشراف النيابة العامة المختصة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.