إسرائيل تدشن الخميس مكتب اتصال في المغرب

الجريدة نت10 أغسطس 2021
وصول طائرة إسرائيلية على الأراضي المغربية
الجريدة نت - إفي

تعتزم إسرائيل تدشين مكتب اتصال الخميس في المغرب، في إطار زيارة يجريها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى البلد الرباط، ما يمثل خطوة إلى الأمام في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين منذ تطبيع العلاقات الثنائية في دجنبر الماضي.

ويصل لبيد بعد ظهر الأربعاء إلى مدينة الرباط، رفقة وفد يضم مسؤولين إسرائيليين في قطاعات متعددة، من بينها السياحة والشغل والصحة والأوبئة.

ويتضمن برنامج الوفد إلى المغرب، زيارة ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني بالرباط، ثم بعد ذلك إجراء مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة بمقر الوزارة، والتوقيع على ثلاث اتفاقيات بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين، بحسب ما صرحت مصادر دبلوماسية لـ(إفي).

ويشمل البرنامج أيضاً لقاء مسؤولين إسرائيليين مع نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومسؤولين بوزارة الصحة، بهدف التباحث بشأن مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وخلال اليوم الثاني من الزيارة، سيشرف وزير الخارجية الإسرائيلي على افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بحي الرياض بالرباط.

وتأتي زيارة الوزير الإسرائيلي بعد أيام قليلة من تدشين أول رحلة تجارية مباشرة بين تل أبيب ومدينة مراكش  في 25 يوليوز عبر شركتين إسرائيليتين.

ويأمل المغرب وإسرائيل في الحصول على فوائد اقتصادية كبيرة من علاقتهما، وتعتبر السياحة بين البلدين – وخاصة السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب- ميزة مهمة لذلك.

وتنحدر أصول حوالي 700 ألف مواطن إسرائيلي من المغرب، الذي كان في يوم من الأيام موطناً لجالية يهودية كبيرة.

وأصبح تطبيع العلاقات رسمياً بين الجانبين يوم 22 دجنبر2019، بعد 20 عاماً من القطيعة الرسمية ومقابل اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمغربية الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)