مسيرة حاشدة بالرباط ضد الفساد وضد نهب المال العام

الجريدة نت29 يناير 2017
مسيرة حاشدة بالرباط ضد الفساد وضد نهب المال العام

شهدت شوارع الرباط صباح اليوم الأحد 29 يناير مسيرة حاشدة امتدت من ساحة باب الاحد الى قبة البرلمان، كانت قد دعت لها الجمعية المغربية لحماية المال العام، للتنديد بسياسة الحكومة المنتهية ولايتها في تدبير القضايا المتعلقة بالفساد ونهب المال العام.
وحضرت المسيرة نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، بالإضافة إلى حزب النهج الديمقراطي و فدرالية اليسار ، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، وتنسيقية 10 آلاف إطار تربوي.
قيادة نقابية وسياسية بدورها شاركت في مسيرة الرباط ضد الفساد ، مصطفة لبراهمة، الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي، والدكتورة نبيلة منيب ، الأمينة العام للحزب الاشتراكي الموحد، وأحمد الهايج ،رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، وفعاليات سياسية ونقابية وحقوقية .
ورفع المحتجون شعارات قوية تطالب بإسقاط الفساد، واهيا واهيا اللي حاكمينا مافيا .. شعلو فينا العافيا .. شعلو فينا النار ” و”الشفارة واحنا جايين”، و”هاد الدولة فاسدة”، و”الشعب يريد إسقاط الفساد”، كانت بعضا من الشعارات الكثيرة التي صدحت بها المحتجين ضد الفساد.
وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، في الكلمة الختامية، إن “مسيرة اليوم هي بداية لمعركة ضد الفساد وضد نهب المال العام “، مؤكدا أن ” مسيرة اليوم هي رسالة قوية من المجتمع ولفائدة المجتمع إلى كل الجهات المسؤولة ومختلف المؤسسات تأتي اليوم تحت شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة والقطع مع الفساد ونهب المال العام مدخل أساسي لتخليق الحياة العامة وبناء دولة الحق والقانون”.
الغلوسي أورد أن أي إصلاح ديمقراطي في البلاد وأي تحول ديمقراطي لا يمكن أن يكون إلا عبر تخليق الحياة العامة، على حد تعبيره، مشددا على ضرورة القطع مع الفساد والقطع مع الرشوة والحكامة والشفافية وتعزيز حكم وسلطة القانون، “وكل هذه الأشياء مطلوبة من أجل انتقال إلى دولة الحق والقانون”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.