المغرب يعلن إنتاج أول سيارة محلية الصنع وأخرى تعمل بالهيدروجين

الجريدة نت15 مايو 2023
المغرب يعلن إنتاج أول سيارة محلية الصنع وأخرى تعمل بالهيدروجين

رأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، بالقصر الملكي في الرباط، حفل تقديم سيارتين من صنع مغربي؛ الأولى نموذج سيارة، والثانية نموذج أولي لسيارة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة «صنع في المغرب»، وتدعيم مكانة المملكة منصة تنافسية لإنتاج السيارات.
وجرى إنتاج السيارة من قبل شركة “نيو موتورز”، وهي شركة ممولة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين يتبع لشركة NamX “نامكس”، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV Hydrogen Utility Vehicle.
وقال مدير شركة “نيو موتورز”، إن السيارة المغربية، ستكون مُتاحة في السوق ابتداء من شهر يوليوز المقبل، بسعر يتراوح ما بين 170 ألف درهم .
وأوضح أن “السيارة تعمل بالبنزين من فئة “كروس أوفر” صالحة للمناطق القروية والجبلية، وستوجه بالأساس إلى السوق المغربية، وفيما بعد إلى السوقين الأفريقية والأوروبية، على أن يتم في مرحلة مقبلة إصدار نسخة رباعية الدفع بمحرك كهربائي”.
وأضاف أن الاستثمار المخصص لهذه السيارة يبلغ 156 مليون درهم، تم في إطار اتفاقية وقعتها الشركة مع وزارة الصناعة عام 2019، ويمتد ذلك عشر سنوات”.
وإلى جانب السيارة المغربية الصنع، شهد القصر الملكي تقديم النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين باسم “نامكس”، التي صممها فوزي النجاح، وسيتم تزويدها بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، وهو ما سيمكّن من تأمين قدرة مهمة للبطارية، وتسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.