اعتقال السعيد آيت مهدي أحد أعضاء تنسيقية ضحايا زلزال الحوز

الجريدة نت6 سبتمبر 2024
اعتقال السعيد آيت مهدي أحد أعضاء تنسيقية ضحايا زلزال الحوز

قالت مصادر متطابقة، أن مصالح الدرك الملكي بأسني بإقليم الحوز، أوقفت اليوم الخميس 5 شتنبر الجاري، السعيد آيت مهدي، أحد أعضاء تنسيقية ضحايا الزلزال، وذلك بناء على مذكرة بحث صادرة في حقه من طرف مصالح الدرك الملكي لتحناوت.
وأعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، عن اعتقال الناشط سعيد آيت مهدي، المنحدر من منطقة تدافالت بجماعة إغيل، من طرف درك آسني، أثناء توجهه للمركز من أجل وضع شكاية بأحد أعوان السلطة.
وأضافت الجمعية، أنه تم الاحتفاظ بآيت مهدي، تحت تدابير الحراسة النظرية قبل أن يتم نقله من سرية درك آسني إلى مدينة تحناوت.
وأشارت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع مراكش المنارة، إلى أن ايت المهدي “معروف بدفاعه عن ضحايا الزلزال ومطالبهم العادلة والمشروعة، كما ساهم ايت المهدي في تنظيم عدة وقفات ومسيرات احتجاجية لضحايا الزلزال خاصة بمنطقة الحوز وآخرها وقفة 28 يوليوز 2024 بإيجوكاك”.
وقد أثار اعتقال آيت مهدي قلقا واسعا في صفوف الحقوقيين الذين عبروا عن تخوفهم من أن يكون هذا الإجراء يستهدف إسكات الأصوات الناقدة وتقييد الحريات.
وجاء في بيان للجمعية المغربية لحقوق الإنسان: “نعتبر اعتقال آيت مهدي انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وندعو السلطات إلى الإفراج الفوري عنه وإسقاط التهم الموجهة إليه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.