أوكرانيا: السجن 9 أعوام لصحفيين أيدا الانفصاليين

الجريدة نت28 سبتمبر 2017
أوكرانيا: السجن 9 أعوام لصحفيين أيدا الانفصاليين

قضت محكمة أوكرانية بسجن اثنين من الصحفيين لمدة 9 أعوام، لتأييدهم الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا في شرق البلاد.

ووفقاً لوسائل إعلام أوكرانية الخميس، قضت محكمة في مدينة برديتشيف بوسط البلاد، بأن الصحفيين وضعا الأساس لقناة انفصالية على موقع يوتيوب باسم نوفوروسيا تي في (تليفزيون روسيا الجديدة) في دونتسك، ومن ثم ساعدا منظمة إرهابية.

وكلمة “روسيا الجديدة” هي عبارة سائدة في روسيا، تشير إلى المناطق التي تقطنها أغلبية من الروس في شرق أوكرانيا وجنوبها، مع دعم موسكو لرغبة سكانها في الانفصال عن كييف، ويعتقد أن الصحفيين قضيا فترة طويلة من الوقت في المنطقة التي يتمركز فيها انفصاليو دونتسك.

وألقى جهاز الاستخبارات المحلي “إس بي يو” القبض على الصحفيين، اللذين نفيا أي صلة لهما بالانفصاليين في نوفمبر(تشرين الثاني) عام 2015، ولايزال أمام الصحفيين فرصة الاستئناف على الحكم الصادر بحقهما.

وتكافح أوكرانيا ضد انتفاضة انفصالية منذ ربيع عام 2014 مع إعلان الأمم المتحدة أن أكثر من 10 آلاف شخص قتلوا حتى الآن في القتال، وتتعقب السلطات في أوكرانيا بشكل متزايد الإعلام الذي ينتقد الحكومة وموظفيه، متهمة إياهم بالتعاطف مع روسيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.