مقاهي تحتل الملك العام والمواطن يدفع ضريبة العبور

الجريدة نت15 ديسمبر 2017
مقاهي تحتل الملك العام والمواطن يدفع ضريبة العبور

 يبدو أن  شرطة السير والجولان، قبل شروعها ، في تفعيل الغرامات المفروضة على الراجلين الذين لا يلتزمون بالعبور من ممرات الراجلين  أثناء اجتياز الشارع،كان عليها تنفيذ هذه الغرامات في حق   ملاكي المقاهي ، اللذين ما زالوا يسيطرون على مساحات هامة من الملك العمومي، والتي هي في الأصل ممر عام للراجلين.

ذلك أنه بعد  سنوات من إقرار مدونة السير، تفاجأ عدد من المواطنين أمس الخميس، بمطالبة عناصر الشرطة لهم بأداء غرامة التي تصل قيمتها إلى 25 درهما لأنهم لم يحترموا العبور في الممرات الخاصة بالراجلين أثناء اجتاز الشارع.

وبحسب القانون المذكور فإن المخالفات تطبق في حالة عدم استخدام المشاة للأماكن المخصصة للعبور، وقطع الطريق من جانب إلى آخر قبل التأكد من الإشارة الضوئية أو من خلوه من المركبات.

ولايعرف  الكثير من الراجلين المغاربة  مضامن هذا القانون او مضامين المدونة السير بشكل عام ما يدفع الناس إلى خرق القانون دون قصد.

وتفاعل الكثير من المغاربة بسخرية مع القانون حيث اقترح البعض استصدار رخصة مرور للمشاة، يتم سحبها من الذين لا يحترمون قانون السير، ليُحبَسوا في بيوتهم إلى حين استصدار رخصة جديدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.