بعد تكتم شديد.. المغرب يعلن رسميا مشاركته في مؤتمر المنامة

الجريدة نت25 يونيو 2019
بعد تكتم شديد.. المغرب يعلن رسميا مشاركته في مؤتمر المنامة

بعد تكتم شديد حول مشاركة المغرب في مؤتمر المنامة، أعلنت الرباط اليوم رسميا مشاركتها في المؤتمر الذي تحتضنه مملكة البحرين تحت عنوان “ورشة الازدهار من أجل السلام” على مدى يومين.
وقال المحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن المغرب وبدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك” بأحد الكوادر من وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية.
ولم يكشف المتحدث طبيعة عمل هذا المسؤول أو اسمه، موضحا أنه سيشارك في أعمال “الورشة حول السلام والازدهار”، التي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة يومي 25 و26 يونيو الجاري.
ويشارك المغرب، حسب ذات المصدر، في ورشة المنامة التقنية والقطاعية، إلى جانب العديد من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية، وكذا عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.
وجدد المتحدث التأكيد على أسماه الموقف الثابت والدائم للمملكة المغربية من أجل حل دولتين، تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام واستقرار، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ويسعا مؤتمر “ورشة الازدهار من أجل السلام”، الذي ينظم تحت رعاية أميركية، لبحث الجوانب الاقتصادية لخطة التسوية السياسية الأمريكية بالشرق الأوسط المعروفة باسم “صفقة القرن”.
وتضارب الأنباء حول مشاركة المغرب في أعمال هذا المؤتمر الاقتصادي، وسط امتناع الحكومة المغربية عن الرد على التساؤلات بهذا الخصوص، لعدة أيام.
 وكشف أمس، مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنير، عن موافقة المغرب على المشاركة في الورشة التي تعتبر أول مدخل لتنفيذ الجوانب الاقتصادية للخطة الأميركية لما يسمى السلام في الشرق الأوسط، المعروفة تحت مسمى “صفقة القرن”، والتي تحرص واشنطن على المساهمة السياسية المغربية فيها.
 وكان المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق، أن “موقف المغرب من المشاركة في ورشة المنامة سيتم التعبير عنه في الوقت المناسب”، وذلك ردا على تقارير اعلامية تداولت أنباء عن مشاركة مرتقبة للمغرب في القمة المنتظرة، فيما لم يؤكد أو ينفي المتحدث صراحة موقف حكومته من المشاركة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.