تسجيل العديد من أعمال القنص غير القانوني خلال فترة الطوارئ الصحية

الجريدة نت20 مايو 2020
تسجيل العديد من أعمال القنص غير القانوني خلال فترة الطوارئ الصحية

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنها لاحظت، منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية  في المغرب في 20 مارس 2020، في إطار مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، العديد من أعمال القنص غير القانوني في مختلف مناطق المغرب، التي تم ارتكابها من طرف قناصين، مستغلين وضعية الحجر الصحي.
وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، أنه تم، خلال هذه الفترة، تسجيل أصناف عديدة من المخالفات تشمل القنص داخل الفترات المحظورة أثناء الليل، وداخل المحميات والأصناف المحمية.
وسجلت أنه تم ضبط العديد من المخالفات بفضل تعبئة ويقظة أعوان المياه والغابات وبدعم من العديد من الجمعيات المهتمة بحماية الثروات الطبيعية، حيث تم تسجيل 49 مخالفة مع حجز 16 سلاح قنص.
وهكذا، يضيف البلاغ، تم تحريك المساطر القانونية ومتابعة مرتكبي هذه الأفعال، لاسيما أربعة أشخاص تم ضبطهم من طرف أعوان المياه والغابات في مراكش، يستخدمون كلاب الصيد داخل إحدى المحميات بتاريخ 31 مارس، على إثر تبليغ عبر مكالمة هاتفية، وكذا حجز سلاحين للقنص في ملكية قناصين، في 3 أبريل، من طرف أعوان المياه والغابات التابعين لمركز حماية وتنمية الموارد الغابوية لتيفلت.
كما تم حجز عشرات الشباك ومعدات صيد الأسماك التي تم تركيبها من طرف صيادين عشوائيين، من قبل أعوان المياه والغابات التابعين لإقليم خنيفرة، بتاريخ 10 أبريل، وذلك على مقربة من سد أحمد الحنصالي، فضلا عن ضبط شخصين بتاريخ 6 ماي ومتابعتهما لارتكابهما لمخالفات تتعلق بالصيد بوسائل محظورة والصيد خارج الفترات المسموحة في منطقة بني ملال، وبالضبط على مشارف سد آيت مسعود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.