المغرب يعلن عن حداد وطني لـ3 أﯾﺎم وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم الوطنية

الجريدة نت9 سبتمبر 2023
المغرب يعلن عن حداد وطني لـ3 أﯾﺎم وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم الوطنية

أعلن الملك محمد السادس، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، حدادا على أرواح ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد خلال الساعات الماضية وأودى بحياة أكثر من 1000 شخص.
ووجه الملك بضرورة ﻣواﺻلة ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ، كما أمر باستحداث لجنة وزارية لوضع برنامج إعادة بناء المنازل المدمرة.
كما شدد الملك على ضرورة التكفل الفوري بكافة الأشخاص الذين باتوا دون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.
وحرصت عديد من الدول على تقديم التعازي ورسائل التضامن مع الشعب المغربي.
وقالت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) اليوم السبت، إن جميع رحلاتها من وإلى المطارات المغربية، مراكش المنارة ومحمد الخامس بالدار البيضاء والرباط سلا، مستمرة بشكل طبيعي.
وأضافت شركة الطيران، أن الإجراءات التجارية مطبقة، مما يسمح للعملاء الذين حجزوا للسفر من المغرب أو إليه في الأيام القليلة المقبلة بتعديل رحلتهم أو تأجيلها مجانا.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مجلس مدينة باريس قوله، إن أضواء برج إيفل ستُطفأ الساعة 11 مساء (2100 بتوقيت جرينتش) اليوم السبت تضامنا مع ضحايا زلزال المغرب.
وقالت وزارة الداخلية ، إن 1037 لقوا حتفهم بينما أصيب 1204 في الزلزال الذي حددت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوته عند 6.8 درجة ومركزه على بعد نحو 72 كيلومترا جنوب غربي مراكش.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.