المغرب يرد على وزيرة خارجية فرنسا: زيارة ماكرون “ليست مُدرجة في جدول الأعمال”

الجريدة نت16 سبتمبر 2023
Moroccan King Mohammed VI (R) and French President Emmanuel Macron (L) speak after inaugurating a high-speed line at Rabat train station on November 15, 2018. - French President Emmanuel Macron will visit Morocco on November 15 to take part in the inauguration of a high-speed railway line that boasts the fastest journey times in Africa or the Arab world. (Photo by CHRISTOPHE ARCHAMBAULT / POOL / AFP)

قال مصدر حكومي رسمي مغربي إن زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى المغرب “ليست مُدرجة في جدول الأعمال ولا مُبرمجة”.
جاءت تصريحات المصدر الحكومي المغربي بعد إعلان وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، في حديث لإحدى القنوات الإخبارية، عن زيارة مُجدولة للرئيس ماكرون إلى المغرب “بدعوة من الملك محمد السادس”.
وأعرب المصدر الحكومي الرسمي عن استغرابه لأن كولونا اتخذت “هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير مُتشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام”.
كان المغرب رفض عرضًا فرنسيًا لإرسال مساعدات للمساعدة في احتواء تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، وراح ضحيته آلاف القتلى والمصابين.
يوم الثلاثاء، علق الرئيس الفرنسي على الجدل الدائر حول الرفض المغربي للمساعدات الفرنسية. وقال في مقطع فيديو مترجم بالعربية: “بالطبع يعود إلى الملك محمد السادس والحكومة المغربية، على أن يقوما على نحو سيادي بالكامل بتنظيم المساعدات الدولية، لذا نحن جاهزون لخيارهم السيادي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.