ال AMDH تطالب الدولة المغربية بتجريم تشغيل الأطفال أقل من 18 سنة

الجريدة نت13 يونيو 2024
ال AMDH تطالب الدولة المغربية بتجريم تشغيل الأطفال أقل من 18 سنة
عبدالرحيم أبوسناء

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المغرب باحترام التزاماته الدولية في مجال حماية حقوق الأطفال والعمل على ظاهرة تشغيل الأطفال.
واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها، أمس الأربعاء 12 يونيو الجاري ،بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال،أن حقوق الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان،انطلاقا من المبدأ الأساسي المتمثل في احترام المصلحة الفضلى للطفل كركيزة لا محيد عنها لصون الكرامة الإنسانية.
وأكدت الهيئة الحقوقية، على ضرورة تصديق الدولة المغربية على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 189 بخصوص العمل اللائق للعمال المنزليين، وجل الاتفاقيات ذات الصلة.
ودعت الAMDH، إلى وضع مدونة لحقوق الطفل، والإسراع بمراجعة كافة القوانين المتعلقة بالطفولة وملاءمتها مع الاتفاقيات الدولية خاصة اتفاقية حقوق الطفل واتفاقيات منظمة العمل الدولية ذات الصِّلة.
كما طالبت الجمعية، الدولة بسن سياسات عمومية وفق استراتيجية واضحة تكفل الإعمال الصريح والفعلي لحقوق الأطفال، وتعمل على القضاء على ظاهرة تشغيلهم وضمان حقهم في التحرر من العمل والاستغلال.
وشددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، على ضرورة معالجة الدولة للاختلالات العميقة المنتجة والمولدة للظاهرة، وذلك بالتصدي للهشاشة والفقر والعطالة والأمية، ومحو التفاوتات المجالية والاجتماعية الشاسعة، عبر سياسات اقتصادية تروم تحقيق العيش الكريم وإحقاق العدالة الاجتماعية؛ مطالبة باتخاذ كل الإجراأت السياسية والإدارية والقضائية والمالية لضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع ومكافحة الهدر المدرسي.
وطالبت بحذف مقتضيات المادة 6 من القانون رقم 19.12 التي تبيح تشغيل الأطفال والطفلات في المنازل، أقل من 18 سنة خلال فترة انتقالية لمدة 5 سنوات، مع الإبقاء على الفقرة الأولى التي تحدد الحد الأدنى لسن تشغيل الأشخاص بصفتهم عاملات أو عمال منزليين في 18 سنة، وذلك تماشيا مع اتفاقية حقوق الطفل، وكذا حذف الفقرة الثانية من المادة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.