الحكومة تفشل في إنهاء أزمة كليات الطب والصيدلة

الجريدة نت22 سبتمبر 2024
Moroccan medicine students shout slogans during a demonstration against a controversial bill that enforces them to work in public health services during a two-year period after finishing their studies, on October 28, 2015, in the capital Rabat. AFP PHOTO / FADEL SENNA (Photo by FADEL SENNA / AFP)

يبدو أن أزمة كليات الطب والصيدلة مازالت متواصلة لتجاوز شهرها العاشر بعد رفض الطلبة عرض الحكومة بنسبة تصويت فاقت 80 في المائة وطنياً.
وأفاد مصدر ل “الجريدة نت” أن العرض الذي قدمته الحكومة من خلال وسيط المملكة حافظ في أهم إشكالية لدى طلبة الطب والصيدلة على مقترح السنة الإضافية، أي إتاحة الخيار للطالب بين الاكتفاء بست سنوات فقط في التكوين أو إضافة سنة سابعة، إلى جانب رفع تعويضات الأطباء الخارجيين إلى 1200 درهم.
أما بشأن الطلبة الموقوفين فأخبر الوسيط لجنة طلبة الطب والصيدلة بأنهم سيعودون إلى مقاعدهم فور التوقيع على محضر الاتفاق، كما تضمن العرض الحكومي بالنسبة للامتحانات تنظيمها في دورتها العادية فقط مع إلغاء الاستدراكية.
يذكر أن نسبة الطلبة الذين رفضوا عرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي في جميع كليات المغرب فاقت 80 في المائة، حيث بلغت في كلية الطب والصيدلة بمدينة العيون 93 في المائة، وفي كلميم 92.6 في المائة، بينما بلغت في طنجة 85.8 في المائة، وفي وجدة 82.6 في المائة.
وسجلت نسبة الرفض في كلية الطب والصيدلة في العاصمة الرباط 70 في المائة، وفي الدار البيضاء 71.3 في المائة، في حين سجلت على مستوى كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة بفاس 79.1 في المائة، وفي بني ملال 78.7 في المائة، والراشيدية 77.4 في المائة.
ورفض طلبة كلية الطب والصيدلة في مراكش العرض بنسبة 84.8 في المائة، في حين رفضه طلبة كلية الطب والصيدلة في أكادير 74.8 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.