إختتام فعاليات المهرجان الدولي ابن بطوطة في نسخته الثانية

الجريدة نت21 نوفمبر 2017
إختتام فعاليات المهرجان الدولي ابن بطوطة في نسخته الثانية

أعلنت الجمعية المغربية  لابن بطوطة اليوم 21 نونبر 2017  بطنجة عن انتهاء فعاليات المهرجان الدولي ابن بطوطة في نسخته الثانية و الذي امتدت فعالياته على مدى اربعة ايام .

و قد عرف المهرجان مشاركة العديد من الوفود من مختلف  البلدان وتضمن انشطة ثقافية  وفنية متنوعة.وقد توجت الدورة الحالية بإصدار “نداء طنجة” الموقع من طرف العديد  من  الشخصيات والفعاليات من مختلف الحساسيات الفكرية والثقافية والذي يؤكد على نشر ثقافة التسامح والتعايش والايمان بالاختلاف والتعدد و قد عرف المهرجان هذه السنة مشاركة مجموعة من الفنانين و المثقفين و المبدعين و رجال أعمال من كل بقاع العالم قدموا خلاله  اعمالهم الفنية و الثقافية و الابداعية حيث تفاعلت معها ساكنة طنجة ضيوف المهرجان من كل بقاع العالم  بشكل ايجابي.
كما تهيب بالمجتمع المدني المشاركة ضمن البرامج التطوعية لما لها من آثار ايجابية في تكوين شخصية المتطوع على القيم الانسانية النبيلة .
 ان الجمعية المغربية  لابن بطوطة تؤكد على انها ستعمل مستقبلا  على تنظيم المهرجان في مجموعة من المدن المغربية و العالمية و خاصة بالقارة الافريقية  على اعتبار ان شخصية ابن بطوطة و رحلته الشهيرة  ملكا للإنسانية جمعاء
و في ما يلي  اهم التوصيات التي اقرتها اللجنة المنظمة للمهرجان :
1 –  انشاء قافلة الى مجموعة من العواصم العالمية و بالأخص العواصم الافريقية للتعريف بالموروث الثقافي المغربي و إبراز الرأسمال اللامادي المغربي و الترويج للمغرب كوجهة سياحية عالمية .
2 –   توقيع اتفاقيات شراكة في افق نشر قيم السلام و التسامح و ترسيخ المبادئ الكونية  .
3-  التأكيد ان مسؤولية المجتمع المدني اضحت لازمة في دعم و تفعيل الدبلوماسية الشعبية الموازية .
و في الأخير تؤكد الجمعية انها ستعمل على :
1 –  طبع  أعمال المهرجان في عدد خاص .
  2 – جمع الوثائق و المخطوطات و كل ما يتعلق بابن بطوطة في افق تأسيس متحف خاص بالرحالة المغربي.
  3  – تأسيس مركز دراسات خاص بالتسامح والسلام .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.