وفاة وزير الثقافة المصري الأسبق جابر عصفور

الجريدة نت31 ديسمبر 2021
وفاة وزير الثقافة المصري الأسبق جابر عصفور
عبدالرحيم أبوسناء

توفي وزير الثقافة المصري الأسبق الدكتور جابر عصفور، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 77 عاماً، بعد تعرضه لوعكة صحية أدت إلى مكوثه في العناية المركزة لعدة أيام، وتشيع الجنازة غداً من جامعة القاهرة.

وولد الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق في مارس 1944، وحصل على درجة البكالوريوس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وبعدها حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في نفس الجامعة.
وتدرج عصفور في المناصب العلمية، حيث عيّن معيدًا بقسم اللغة العربية في عام 1966، وبعدها ترأس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة.
وشغل عصفور عدة مناصب خلال مسيرته، منها أمين عام المجلس الأعلى المصري للثقافة منذ يناير 1999 وحتى مارس 2007، وكذلك منصب وزير الثقافة المصري مرتين، الأولى في عام 2011 خلفا للوزير السابق فاروق حسني، لكنه استقال بعدها مباشرة من منصبه لأسباب صحية، والفترة الثانية من يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2015.
وخلال حياته حصد وزير الثقافة الأسبق عدة جوائز أبرزها جائزة وزارة الثقافة في العام 1984، والوسام الثقافي التونسي من رئيس جمهورية تونس في العام 1995، وجائزة اليونسكو للثقافة العربية، وجائزة الدولة التقديرية في مجال الآداب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)