انتخاب سعد الدين العثماني أمينا عاما لـ”البيجيدي”

الجريدة نت10 ديسمبر 2017
انتخاب سعد الدين العثماني أمينا عاما لـ”البيجيدي”

 انتخب المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية ، اليوم الأحد بالرباط ،سعد الدين العثماني، أمينا عاما خلفا لعبد الإله ابن كيران.
وقال الحزب في بيان، “انتخب في هذه الأثناء المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، الذي انعقد على مدى يومين، بمركب مولاي عبد الله بالرباط، الدكتور سعد الدين العثماني أمينا عاما جديدا لحزب “المصباح”، خلفا للأستاذ عبد الإله ابن كيران.
وتابع، “بعد أكثر من 6 ساعات من التداول، من طرف 131 متدخلا، من أعضاء المجلس الوطني الجدد والقدامى، أعلن رئيس المؤتمر جامع المعتصم، عن اختيار العثماني أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية، بعد حصوله على 1006 صوتا من أصل 1943 صوتا أي بنسبة، 51,8 بالمئة”.
وقال ابن كيران، الذي قاد الحكومة من 2011 إلى 2017، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الوطني الثامن للحزب، وصفها بـ”كلمة الوداع”، أن “المؤتمر ينعقد في ظروف غير عادية”، مشيرا إلى أنه طلب عدم تنظيم جلسة افتتاحية احتفالية للمؤتمر “لأنه جاء بعد هزات كبيرة” عكس مؤتمري عامي 2012 و2016.
وانطلق المؤتمر الوطني الثامن للحزب، السبت، وسط خلافات حادة بين أعضائه بسبب رفض برلمان الحزب التمديد لابن كيران.
ويضم المجلس الوطني الجديد لحزب العدالة والتنمية 160 عضوا، منهم 40 امرأة و53 شابا وشابة.
وكان المؤتمر قد أقر يوم السبت تعديلات في النظام الأساسي للحزب، تخص أبرزها الجانب المتعلق بتركيبة المؤتمر الوطني، حيث تم التنصيص على إضافة إلى عضوية المؤتمر فروع الحزب والكتاب المحليون الذين قضوا في مسؤولية الكتابة المحلية مدة سنة على الأقل قبل تاريخ انعقاد المؤتمر.
ومن ضمن التعديلات التي وافق عليها المؤتمر إحداث الأمانة العامة، وتحت مسؤوليتها، لهيئة مشرفة على تدبير عمل منتخبي الحزب بالجماعات الترابية والغرف المهنية (المادة 51)، إلى جانب تعديلات على المادة 93 المتعلقة بالمتابعات الانضباطية أمام الهيئات المختصة.
كما صادق المؤتمرالوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، بالأغلبية المطلقة، على التقرير المالي للحزب، الخاص بالفترة 2012-2017.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.