الملك يدعو الجزائر لـ"الحوار المباشر والصريح" لتجاوز الخلافات الموضوعية

الجريدة نت6 نوفمبر 2018
الملك يدعو الجزائر لـ"الحوار المباشر والصريح" لتجاوز الخلافات الموضوعية

جدد الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، استعداد المغرب لـ”الحوار المباشر والصريح” مع الجزائر، واقترح إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، وذلك من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.
وقال الملك في خطابه بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء ، “بكل وضوح ومسؤولية، أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.
وأعرب الملك عن أسفه لـ”واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي”، مشيرا الملك إلى أن هذا الواقع يتناقض تناقضا صارخا و”غير معقول مع ما يجمع شعوبنا من أواصر الأخوة، ووحدة الدين واللغة، والتاريخ والمصير المشترك”.
وسجل الملك أن “هذا الواقع لا يتماشى مع الطموح الذي كان يحفز جيل التحرير والاستقلال إلى تحقيق الوحدة المغاربية، والذي جسده، آنذاك، مؤتمر طنجة سنة 1958، الذي نحتفل بذكراه الستين”.
وشدد الملك على مواصلة العمل من أجل وضع حد لسياسة الريع والامتيازات، ونفض كل أشكال الابتزاز والاتجار بقضية الصحراء، مبرزا أن المغرب “لن يدخر أي جهد في سبيل النهوض بتنمية أقاليمه الجنوبية، في إطار النموذج التنموي الجديد، حتى تستعيد الصحراء المغربية دورها التاريخي، كصلة وصل رائدة بين المغرب وعمقه الجغرافي والتاريخي الإفريقي”.
 واعتبر الملك، أن تنزيل الجهوية المتقدمة يساهم في انبثاق نخبة سياسية حقيقية تمثل ديمقراطيا وفعليا، سكان الصحراء، وتمكنهم من حقهم في التدبير الذاتي لشؤونهم المحلية، وتحقيق التنمية المندمجة، في مناخ من الحرية والاستقرار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.