“حادث مفجع”.. إخراج الطفل ريان ميتاً من البئر والملك يعزي والديه

الجريدة نت5 فبراير 2022
Moroccan emergency services teams carry five-year-old Rayan Oram into an ambulance after pulling him from a well shaft he fell into on February 1, in the remote village of Ighrane in the rural northern province of Chefchaouen on February 5, 2022. Moroccan rescue crews found the five-year-old boy dead at the bottom of a well late on Februay 5, in a tragic end to a painstaking five-day operation that has gripped the nation. (Photo by Fadel SENNA / AFP)
عبدالرحيم أبوسناء

استطاعت فرق الإنقاذ، مساء اليوم السبت، إخراج الطفل ريان الذي يبلغ من العمر 5 سنوات، من عمق البئر، بدوار اغران بجماعة تمروت بإقليم شفشاون، وسط تكبير المواطنين وهتافهم “طلع البدر علينا” و”مولانا نسعى لرضاك وعلى بابك واقفين”، قبل أن يتبيّن أنّه قد فارق الحياة.

وكانت فرق الإنقاذ قد تمكّنت مساء السبت، من إخراج جسد الطفل من النفق الموصل إلى البئر التي علق فيها.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي المغربي بأنّه على إثر “الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان أورام” أجرى الملك محمد السادس “اتصالاً هاتفياً مع السيد خالد أورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر”.

وجرت عملية إخراج الطفل ريان من البئر وسط تغطية إعلامية محلية وعربية ودولية، وترقب واهتمام في شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من مختلف أنحاء العالم.

وبُذلت جهود مضنية منذ الأربعاء للتمكن من إخراج ريان حيًا.

وعملت فرق الإنقاذ على تزويد الطفل ريان بالماء والأوكسيجين خلال الأيام الأخيرة، لكنها لم تتأكد من أنه استعملهما، حسب مراسل وكالة فرانس برس.

وكان اعتقاد ساد أمس الجمعة بأن العملية اقتربت من نهايتها، لكن العمل تباطأ ولجأ المنقذون إلى الحفر اليدوي طوال الليلة الماضية بسبب مخاوف من انهيار للتربة وبعدما واجهت فرق الإنقاذ صخرة، حيث تخلصت منها فرق الوقاية المدنية بعد ثلاث ساعات مستعينة بأدوات كهربائية صغيرة، لتفادي إحداث شقوق قد تؤدي إلى انهيار كل شيء حوالي البئر.

وسعت الفرق الى تأمين فتحة أفقية تمتد على ثلاثة أمتار تقريبًا أملاً بالنفاذ منها لاخراج الطفل ريان، حسب السلطات المحلية، بعد دراسة تقنية لمهندسين طوبوغرافيين وأخصائيي الوقاية المدنية لطبيعة التربة المحيطة بالبئر بهدف تأمين جنبات الفتحة.

وكان الطفل البالغ خمس سنوات سقط عرضًا بعيد ظهر الثلاثاء في هذه البئر ذات القطر الضيق والتي يصعب النزول فيها، بدوار اغران بجماعة تمروت بإقليم شفشاون.

وحاول متطوعون من أبناء القرية وفرق الإنقاذ في البداية النزول إلى البئر لانتشال الطفل لكنّ قطرها الضيق حال دون ذلك.

وجرى التفكير أيضا في توسيع قطر البئر لكن المخاوف من انهيار التربة جعلت المنقذين يعدلون عن هذا الخيار، ليتم العمل على حفر نفق مواز وسط صعوبات وحذر شديد لتفادي أي انهيار.

وأثار الحادث متابعة وتعاطفًا على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب والخارج. وغرد مدونون من بلدان كثيرة مثل الجزائر والعراق واليمن وكندا والولايات المتحدة بلغات متعددة للتعبير عن رجائهم إنقاذ الطفل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.