أمريكا وحلفاؤها يعدّون لحكومة أوكرانية في المنفى

الجريدة نت5 مارس 2022
أمريكا وحلفاؤها يعدّون لحكومة أوكرانية في المنفى
الجريدة نت - وكالات

شن الجيش الأوكراني دفاعاً شرسًا بشكل غير متوقع ضد القوات الروسية، التي عانت من مشاكل لوجستية ومعنويات متدهورة. لكن الحرب لم يمر عليها سوى أسبوعين، وفي واشنطن والعواصم الأوروبية، يتوقع المسؤولون أن الجيش الروسي سيعكس خسائره المبكرة، مما يمهد الطريق لتمرد دموي طويل.
وأفادت صحيفة “الواشنطن بوست” أن الطرق التي يمكن أن تدعم بها الدول الغربية المقاومة الأوكرانية بدأت في التبلور. كان المسؤولون مترددين في مناقشة الخطط التفصيلية لأنها مبنية على انتصار عسكري روسي، رغم احتمال حدوثه، لم يحصل بعد. لكن كخطوة أولى، يخطط حلفاء أوكرانيا لكيفية المساعدة في إنشاء ودعم حكومة في المنفى، والتي يمكن أن توجه عمليات حرب العصابات ضد المحتلين الروس، وفقًا للعديد من المسؤولين الأميركيين والأوروبيين.
أسلحة حاسمة
قال مسؤولون إن الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة للجيش الأوكراني والتي تستمر في التدفق إلى البلاد، ستكون حاسمة لنجاح حركة التمرد. وطلبت إدارة بايدن من الكونعرس الذي يشهد توافقاً نادراً بين الحزبين لدعم أوكرانيا، الحصول على 10 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والحزمة العسكرية التي تشمل التمويل لتجديد مخزون الأسلحة التي تم إرسالها بالفعل.​
ولفت المسؤولون غلى أنه إذا اختارت واشنطن وحلفاؤها دعم تمرد، فسيكون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوة المحورية، حيث يحافظ على الروح المعنوية ويحشد الأوكرانيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الروسي لمقاومة خصمهم القوي والمجهز تجهيزًا جيدًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.