بلدة حوارة كانت الاسبوع الماضي ميدان تدريب لمخططات سموتريتش وبن غفير الاجرامية

الجريدة نت3 مارس 2023
بلدة حوارة كانت الاسبوع الماضي ميدان تدريب لمخططات سموتريتش وبن غفير الاجرامية

وثّق المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان عددًا من الانتهاكات في مدن وبلدات وقرى الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال الأسبوع الماضي.
وأشار المكتب الوطني السبت في تقريره الأسبوعي، إلى أن بلدة حوارة جنوبي نابلس كانت الاسبوع الماضي ميدان تدريب لمخططات الوزيرين المتطرفين في حكومة الاحتلال “سموتريتش” و”بن غفير” الاجرامية.
وأوضح التقرير، أن الأسبوع الماضي كان مسرحا لأعمال إجرامية قام بها المستوطنون في بلدة حوارة في حماية قوات الاحتلال وتشجيع قادة مجالس المستوطنات في شمال الضفة الغربية وتبني وزراء في الحكومة الاسرائيلية لهذه الأعمال الإجرامية وتجاوزهم للحدود والخطوط الحمراء بالدعوة الى محو هذه البلدة من الوجود، كما فعل الوزير في وزارة الجيش ووزير المالية “بتسلئيل سموتريتش” ونواب في الكنيست يمثلون حزب بن غفير.
وهاجمت قطعان المستوطنين من المستوطنات والبؤر الاستيطانية في منطقة جنوب نابلس، بلدة حوارة في ليلة دامية وصفت بليلة الكريستال الألمانية على الطريقة الاسرائيلية .
وفي الانتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض فقد كانت على النحو التالي:
القدس:
أغلقت سلطات الاحتلال طريق المجاهدين قرب باب الأسباط، في البلدة القديمة حيث شرعت آليات الاحتلال بأعمال حفر في الطريق، لإعادة تفعيل الحاجز الإلكتروني، الذي يمنع دخول المركبات إلى البلدة القديمة.
وفي سياق متصل، حوّلت سلطات الاحتلال قطعة أرض والمعروفة بـ”أرض الحمرا” في بلدة سلوان إلى موقف خاص لمركبات المستوطنين .
وهدمت جرافات الاحتلال منزل المواطن نزار محيسن في بلدة العيسوية بحجة عدم الترخيص ، ومنزل إيهاب محمد الحصيني في بلدة جبل المكبر ومنزلين غير جاهزين للسكن للمقدسي حسن نادر محيسن، في العيسوية، وأخطرت عماد الحسيني بإخلاء منزله في حي “واد قدوم” ببلدة سلوان وأمهلته 21 يوماً لإخلائه تمهيداً لهدمه.
رام الله:
هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، مركبات المواطنين بالحجارة قرب مدخلي قريتي جبع ومخماس، شمال شرق القدس المحتلة، و وتسببوا في تحطيم زجاج عدد منها.
وأقدم آخرون على تخريب غرفة زراعية وتدمير محتوياتها وسرقة بعضها وتحطيم أشجار في محيطها في أراضي بلدة سلواد، بمنطقة “نصبية و قاموا بتحطيم مجموعة من الأشجار في محيط الغرفة الزراعية، التي تعود للمواطن نزيه العنيد، وأصيب ثلاثة مواطنين، في اعتداء للمستوطنين وجنود الاحتلال، برضوض وجروح وتحطيم مركبتهم، عند أطراف قرية جيبيا شمال رام الله.
هاجم مستوطنون منزل المواطن محمد كايد أبو جراح، في قرية سنجل كما ورشق مستوطني “عادي عاد” المقامة على أراضي قرية المغير، مركبات المواطنين المارين على الشارع الرئيس بالحجارة، ما ألحق أضرارا مادية بها، في حين ألقى آخرون الحجارة على مركبات المواطنين قرب أم صفا شمال رام الله.
كما وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين على مدخل قرية بيتين شرق رام الله، وشارع مخيم الجلزون شمالا، ما أدى إلى تحطم زجاج عدد منها.
وقطع مستوطنون وحطموا، عشرات أشجار الزيتون من أراضي المواطنين في قرية سنجل في منطقة رأس العقبة حيث قطعوا وكسروا أكثر من 80 شجرة زيتون
الخليل:
اعتدى مستوطنون من مستوطني مستوطنتي “ادورا” و”تيلم” المقامتان على أراضي المواطنين غرب الخليل على مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى انقلاب مركبة، وإلحاق أضرار مادية بأخرى.
وأخطرت سلطات الاحتلال بهدم ستة منازل وبئري مياه في قرية الجوايا وتجمع أم لصفة شرق يطا جنوب الخليل للمواطنين محمود دعسان النواجعة، وفايز النواجعة، وأنس أبو خضر النواجعة، ومحمود علي سالم النواجعة، بهدم منازلهم، وأخطرت عمر وزيدان النواجعة بهدم بئري مياه يمتلكانهما.
كما داهمت عددا من المنازل وصورتها من الداخل والخارج، وتعود ملكيتها لعائلة النواجعة، وأخطرت بهدم منزلي الشقيقين سمير وتوفيق عليان عوض في تجمع ام لصفة التابعة لبلدة خلة المية شرق يطا .؟
وهاجمت مجموعة من مستوطني التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون منزلا على الشارع الرئيسي في منطقة “بيت زعتة” ببلدة بيت أمر بالحجارة، يعود للمواطن يوسف يعقوب الوحيدي وأشقائه، هاجم مستوطنون من مستوطني “تسخار مان” رعاة الأغنام وأجبروهم بالقوة على مغادرة مراعيهم بمنطقة “الثغله” بمسافر يطا
نابلس:
شن مستوطنون من مستوطنة “براخا” هجومًا على أطراف بلدة بورين جنوب نابلس وألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة باتجاه منازل المواطنين إبراهيم عيد وأنس الحواري وبشير حمزة.
كما أحرق المستوطنون مركبتين لعائلة المواطن إدريس الحواري، ومنعت قوات الاحتلال طواقم الدفاع المدني من إطفاء النيران.
واقتحم مستوطنون من البؤرة الاستيطانية “ايش كودش” المنطقة الجنوبية من بلدة قصرة باستخدام “تركترونات” وهاجموا منازل المواطنين.
وأطلق مستوطن الرصاص الحي من سلاح اوتوماتيكي صوب المواطنين الذين خرجوا للدفاع عن منازلهم، ما أدى لإصابة المواطن مسعود أبو ريدة برصاصة في البطن خرجت من الظهر، والمواطن محمد خالد حسن بمنطقة الفخذ.
واحتجز مستوطنون، عائلة فلسطينية قرب قرية يانون جنوب نابلس، فيما وهاجم مستوطنون، قرية عصيرة القبلية، جنوب نابلس، من الجهة الجنوبية من القرية، بحماية جيش الاحتلال، حيث تمت مهاجمة منزل جمال يوسف صالح احمد، وأصيب ضابطان من طاقم دفاع مدني بورين، خلال هجوم للمستوطنين على مركبة الدفاع المدني، قرب دوار سلمان الفارسي في بلدة حوارة.
وهدمت قوات الاحتلال خياما و”بركسات” في بلدة عقربا، في منطقة”الأفجم” شرق البلدة، لست عائلات.
واعتدت مجموعة من المستوطنين على المواطن معتز أنيس الديك في بلدة حوارة، ما أدى لإصابته بجروح، وقطع مستوطنون 50 شجرة زيتون في أراضي دير شرف وهاجم آخرون بلدة مادما بحماية من قوات الاحتلال كما هدمت جرافات الاحتلال منزلا في قرية فروش بيت دجن، للمواطن تيسير أبو كباش، ما أدى لتشريد عائلته المكونة من سبعة أفراد، بحجة البناء بالمناطق المصنفة “ج”.
سلفيت:
أصيب المواطن فايز عبد الدايم وأبناؤه برضوض بعد أن اعتدى عليهم مستوطنون مسلحون عليهم، من البؤرة الاستيطانية بمنطقة الراس حيث هاجموهم أثناء العمل بأرضهم، وقاموا بشتمهم والتهجم عليهم، ما أدى لعراك بالأيدي، قبل ان يقوم أحدهم بإطلاق الرصاص الحي لترويعهم واجبارهم على مغادرة أرضهم بالقوة.
اعتداء المستوطنين لم يتوقف عند ذلك، بل قاموا بتكسير وتحطيم مركبتهم، واستولت قوات الاحتلال على جرافة في بلدة قراوة بني حسان أثناء عملها بالقرب من مدخل البلدة الرئيسي بحجة أن المنطقة مصنفة “ج”، وسلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارا بهدم منزل، المواطن أمير وضاح خفش، في قرية مردا بحجة البناء دون ترخيص.
الأغوار:
حاصر مستوطنون بحماية قوات الاحتلال رعاة الأغنام في مراعي منطقة المعرجات غرب مدينة أريحا، وأجبروهم على مغادرة المرعى.
واستولت قوات الاحتلال على مركبة وجرارين زراعيين من خربة حمصة التحتا، بالأغوار الشمالية للمواطن فضل أبو سيف وشقيقه.
وأصيب مواطنان بجروح جراء اعتداء المستوطنين على مركبات المواطنين في منطقة المعرجات، شمال مدينة أريحا.
وهاجم مستوطنون مساكن المواطنين في خربة يرزا وحطموا محتوياتها ودمروا خزانات مياه، كما هاجموا مساكن المواطنين في حمامات المالح، وشرعوا بتكسير الخلايا الشمسية لأحد العائلات.
وعلّق مستوطنون لافتة على إحدى اللوحات التعريفية، عند مفترق عين الحلوة، بالأغوار الشمالية، تدعو “للانتقام” من الفلسطينيين.
ونصب آخرون خيمة وسيجوا أرضا شمال مدينة أريحا بحوض (44) من العوجا شمال أريحا، وسط تخوفات من الاستيلاء عليها لأهداف استيطانية.\
وتواصل سلطات الاحتلال منذ أكثر من 10 أيام، التنقيب عن الآثار في خربة سمرا بالأغوار الشمالية، مستخدمة أدوات يدوية للتنقيب عن آثار جديدة، أو الحفر لسرقة آثار موجودة كما حدث في مناطق أخرى بالأغوار الوسطى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.