إستطلاع:83% من المغاربة يعترفون بانتشار الرشوة

الجريدة نت5 سبتمبر 2023
إستطلاع:83% من المغاربة يعترفون بانتشار الرشوة

يرى 83 في المائة من المغاربة أن الرشوة منتشرة بالمغرب، وعبر 61 في المائة منهم عن أنها “منتشرة كثيرا”، و22 في المائة عن أنها “منتشرة إلى حد ما”، وفق نتائج استطلاع جديد أجراه المعهد المغربي لتحليل السياسات.
وعبر 45 في المائة من المغاربة خلال الاستطلاع الذي قدمت نتائجه أمس الاثنين، عن عدم رضاهم بخصوص جهود الحكومة في محاربة الفساد.
كما أظهر الاستطلاع، انخفاضا إلى حد ما في مستوى الرضى والثقة بالمستقبل، حيث أعرب 58 في المائة من المستطلعين عن رضاهم مقابل 66 في المائة في سنة 2022.
وفيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية للبلاد، فقد عبر 28 في المائة فقط من المستطلعين عن رضاهم عن التنمية الاقتصادية المغربية الحالية مقابل 50 في المائة في سنة 2022.
ويهدف “مؤشر الثقة في المؤسسات” الذي يعده المعهد المغربي لتحليل السياسات إلى توفير أرضية للنقاش العام حول موضوع الثقة في المؤسسات في المغرب، وتقديم توصيات ومقترحات لصناع القرار لتغيير القواعد المؤسساتية وإصلاحها في سبيل تعزيز الثقة وتمتين المؤسسات.
كما يستهدف بشكل أساسي صناع السياسات، والجهات الدولية الفاعلة، ومنظمات المجتمع المدني، والأكاديميين والصحفيين، عبر إشراكهم في مختلف مراحل عملية إعداد المؤشر، وكذا صياغة المؤشرات الفرعية، وسيتم أيضا تنظيم حملة ترافع لنتائج المؤشر وخلاصاته بعد صدور تقرير “مؤشر الثقة في المؤسسات”.
ويعتبر المعهد المغربي لتحليل السياسات مؤسسة أبحاث مستقلة، تغطي تحليلاته مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويسعى من خلال أعماله إلى تقديم المشورة للفاعلين والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وهيئات المجتمع المدني بكل أصنافها، وذلك وفق قواعد منهجية صارمة تعتمد الحياد والدقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.