إنفوغراف.. إدانات عربية ودولية واسعة لمجزرة مستشفى المعمداني في غزة

الجريدة نت18 أكتوبر 2023
إنفوغراف.. إدانات عربية ودولية واسعة لمجزرة مستشفى المعمداني في غزة
عبدالرحيم أبوسناء

في وقت تستمر فيه إسرائيل لليوم الـ 12 على التوالي قصفها غزة، تتواصل الإدانات الدولية والعربية والحقوقية، لقصف الجيش الإسرائيلي محيط مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، مساء أمس الثلاثاء، والذي خلف مئات القتلى والجرحى.
وجاء ذلك في بيانات وتصريحات صدرت عن بلدان دولية وعربية ومنظمات بينها كندا، المجلس الأوروبي، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، بريطانيا، سويسرا، روسيا، فرنسا، ألمانيا إيران والسعودية والإمارات وقطر ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة الصحة العالمية.
وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف ساحة المستشفى الأهلي المعمداني في غزة إلى أكثر من 500 قتيل، معظمهم من النساء والأطفال.
وأمس الثلاثاء، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس “الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام”، بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة”.. وقالت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان، رداً على الهجوم، إن “ما يجري هو إبادة جماعية، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه المذبحة”.
إدانات عربية
ومن جهتها، أدانت المملكة المغربية بشدة قصف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني في غزة الذي أسقط المئات بين قتيل وجريح، وجددت المملكة في بيان لوزارة الخارجية “مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم”، وأكدت في البيان “على الحاجة الملحة لتضافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان”.
وفي حين دعت الإمارات ومعها روسيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي عقب قصف المستشفى، أدانت الخارجية الإماراتية “الهجوم الإسرائيلي” على المستشفى، معبّرة “عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح”.
كما أدانت وزارة الخارجية المصرية القصف الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في قطاع غزة، معتبرة هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، وطالبت إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.
وفي المنامة، أعربت الخارجية البحرينية عن “إدانة مملكة البحرين واستنكارها الشديد للقصف الإسرائيلي” للمستشفى، معبّرةً عن “خالص تعازيها ومواساتها لأسر وذوي الضحايا”.
وفي السياق نفسه، استنكرت سلطنة عمان في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي”، معتبرةً أن ما حصل “يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية”.
وفي الدوحة، استنكرت الخارجية القطرية “بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي” للمستشفى، معتبرةً إياه “مجزرة وحشية، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزّل، وتعدياً سافراً على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي”.
وفي لبنان، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إن “مئات الشهداء سقطوا في مستشفى المعمداني بغزة بفعل الإجرام الإسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق، فإلى متى؟”.
ومن جهته، أعلن العراق أمس حالة الحداد الرسمي لمدة 3 أيام في أنحاء البلاد، “إكراماً للأرواح البريئة التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي”.
وقال باسم العوادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية في بيان صحافي: “نعلن الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية العراق لمدة 3 أيام، ولاءً وإكراماً للأرواح البريئة التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي”، ودعا المتحدث العراقي الدول العربية والدول الصديقة والعالم الحر، إلى تبني موقف موحد عبر إصدار قرار عاجل وفوري من مجلس الأمن الدولي “لوقف هذا العدوان القبيح السافر”.
وفي الأردن، أدانت الخارجية بأشد العبارات الاعتداء على مستشفى المعمداني، وحملت إسرائيل المسؤولية عن هذا التطور الخطير، كما أعلن الأردن إلغاء قمة عمان الرباعية، في ساعة متأخرة من مساء، أمس الثلاثاء.
كما عبّرت الحكومة الموريتانية عن “إدانتها واستنكارها للجريمة البشعة والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية”، وأعلنت “الحداد الوطني على أرواح شهداء هذه المجزرة الأليمة وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام”.
وطالبت المجتمع الدولي بـ”تحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وفرض الوقف الفوري للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية العاجلة له”.
ومن جانبها، أدانت الرئاسة الجزائرية بشدة “الهجوم المتعمد” لإسرائيل على مستشفى بقطاع غزة.
إلى ذلك، نددت السعودية في بيان لوزارة الخارجية بـ”الجريمة الشنيعة” التي ارتكبتها “قوات الاحتلال الإسرائيلي”، رافضةً “بشكل قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني”.
وفي ليبيا، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أن “استهداف مستشفى المعمداني جريمة وحشية فاقت كل الحدود”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.